,

6 نصائح لتجنب الحوادث المرورية في شوارع الإمارات


تتطلب القيادة في شوارع الإمارات مهارات استثنائية، فأنت بحاجة إلى التركيز على الطرق من جهة، وتوقع أخطاء السائقين الآخرين من جهة أخرى، مما يجعل تجنب الحوادث أمراً غاية في الصعوبة.

 

وللمحاولة في تخفيف الضغط على السائقين و تجنب التورط في حوادث مرورية قدر الإمكان، تقدم صحيفة إيميرتس247 مجموعة من النصائح لقيادة آمنة على الطرقات في الإمارات:

1- الحفاظ على مسافة أمان مناسبة

قاعدة أساسية لا يجب أن ينساها أي سائق، فالحفاظ على مسافة أمان بينك وبين السيارات الأخري يعطيك الوقت للتوقف في الوقت المناسب وتجنب ارتكاب الحوادث المرورية، وتشير الإحصائيات الصادرة عن شرطة دبي إلى أن عدم التقيد بمسافة أمان مناسبة من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للحوادث القاتلة على الطرقات وتم حجز 36196 سيارة في الإمارات بسبب هذه المخالفة التي تصل غرامتها إلى 400 درهم وأربع نقاط سوداء.

 

2- استخدام المؤشر عند تغيير المسارات على الطريق

يغفل بعض السائقين عن استخدام ضوء المؤشر عند تغيير المسارات على الطريق، إلا أن هذا الإجراء ضروري لتجنب الحوادث عبر تنبيه السائقين برغبتك بالانتقال إلى مسار آخر، فالانتقال المفاجىء مخالفة مرورية تعاقب عليها شرطة دبي بغرامة مالية قيمتها 200 درهم بالإضافة إلى 3 نقاط سوداء.

3- تعامل بلطف مع السائقين واسمح لهم بالتجاوز

يتصرف بعض السائقين بشكل غير لائق على الطرقات ولا يسمحون للسيارات الأخرى بالاندماج في المسار الذي يقودون عليه سياراتهم حتى لو أعطوا إشارة بذلك، مما يؤدي إلى أجواء من التوتر قد تنتهي بحوادث مرورية قاتلة وخاصة على الطرقات السريعة.

4- التاكد من صلاحية المكابح

تعد المكابح صمام الأمان الأخير الذي يحميك من الحوادث المرورية، ويجب التأكد قبل الانطلاق على الطريق بأن مكابح سيارتك تعمل بشكل جيد.

5- التأكد من أضواء المكابح

من المهمد التأكد من أن أضواء المكابح في حالة صالحة للعمل، لأنها تعطي مؤشراً لباقي السائقين للإبطاء وتجنب أي اصطدام، و إذا كانت هذه الأضواء لا تعمل يعرض السائق نفسه لغرامة مالية قيمتها 100 درهم و اثنتين من النقاط السوداء.

6- استخدام أضواء الخطر عند اكتشاف الاختناقات المرورية

تساعد هذه الأضواء عند استخدامها بشكل صحيح على تحذير باقي السائقين عن وجود عرقلة مفاجئة أو تأخير في حركة المرور وخاصة على الطرقات السريعة، وفي حال حدوث أي عطل للسيارة من الضروري استخدام هذه الأضواء ليدرك باقي السائقين أنك تعاني من مشكلة.