,

بالصور| أهم 12 مشروعاً في دبي استعداداً لمعرض “إكسبو”


ما إن تم الإعلان عن فوز دبي بشرف تنظيم معرض إكسبو 2020، حتى تحولت المدينة إلى ورشة عمل تعمل على قدم وساق لإنجاز العديد من المشاريع الضخمة استعداداً لهذا الحدث.

ونقدم لكم فيما يلي أهم المشاريع التي يجري العمل فيها بدبي استعداداً لتقديم وجه مشرف عن الإمارات في معرض إكسبو 2020 بحسب ما أوردت صحيفة أرابيان بيزنس:

1- قناة دبي المائية


1

يعتبر مشروع قناة دبي المائية أحد أهم مشاريع دبي السياحية، حيث ستربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، مرورًا بقلب دبي، بمسافة ثلاثة كيلومترات وتكلفة إجمالية قدرها نحو ملياري درهم.

يبلغ طول القناة ثلاثة كيلومترات، ويراوح عرضها بين 80 حتى 120 مترًا، إذ تمتد من منطقة الخليج التجاري، لتعبر شارع الشيخ زايد بين تقاطع الصفا والتقاطع الأول، وتمرّ بحديقة الصفا إلى شارع الوصل ومنطقة جميرا الثانية، وصولًا إلى بحر الخليج العربي وتحديدًا عند حديقة شاطئ جميرا، التي سيتم توسعتها بنسبة 25%، كما سيتم تمديد الشاطئ العام التابع لها.

ويشمل المشروع مركزاً للتسوق، ومحال تجارية، ومرافق ترفيهية جديدة، يصل بينها جسر، علاوة على أكثر من 450 مطعمًا جديدًا تتم إضافتها في محيط المشروع، الذي يحتوي أيضًا مجموعة من المرافئ لليخوت والقوارب، وأربعة فنادق عالمية.

 

2- متحف المستقبل


2

بدأ العمل في دبي على إنشاء متحف بيضاوي الشكل أطلق عليه اسم “متحف المستقبل”، لاستضافة أحدث الإبداعات في التكنولوجيا والتصميمات.

ومن المتوقع أن يتكلف المشروع 500 مليون درهم، وأن يكون موعد افتتاح المتحف في عام 2017، وسيهدف المتحف إلى تغيير معروضاته كل ستة أشهر، كي يبقى مواكبا للتغيرات في مجال التكنولوجيا، كما يستضيف أشعارا مكتوبة بقلم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

 

3- مشروع جوهرة الخور


3

سيضم المشروع عند إنجازه في 2017 فنادق 5و4 نجوم، وشققاً مفروشة، ومركزاً للمؤتمرات، وقاعة للاحتفالات، ومباني مكتبية، ومباني سكنية، ومرسى، ويحتل موقعاً مميزاً على ضفاف خور دبي، وسط منطقة تعج بالحركة الاقتصادية، فهو قريب من مطار دبي، ويعد محور ربط بين منطقة ديرة وبر دبي.

 

4- مشروع “الحبتور سيتي”


4

يضم مجمع الحبتور سيتي الذي سيتم تدشينه في الربع الأخير من العام الجاري، ثلاثة أبراج سكنية فخمة فضلاً عن 3 فنادق تحتوي بعضاً من المنشآت الأكثر فخامة والمخصصة للحفلات والولائم في المدينة، والتي تتيح للضيوف فرصاً لا متناهية لتنظيم حفلات الزفاف والمناسبات والمؤتمرات، مما يعزز من مكانة المجمع كمدينة عصرية متكاملة.

ومن المتوقع أن يزور الحبتور سيتي ما يقارب 20.000 زائر يومياً، ما يصل إلى 7,3 مليون زائر سنوياً وسوف يشكّل هذا المشروع المتطوّر علامة فارقة من خلال فنادقه ذات التصنيف الرفيع والتي سوف تضيف أكثر من 1600 غرفة إلى المدينة.

 

5- مشروع “جزر ديرة”


5

يعتبر مشروع “جزر ديرة”، واحداً من عدة مشاريع جاري تطويرها من قبل شركة “نخيل” وذلك تماشيا مع رؤية حكومة دبي السياحية، كما أن المشروع يمهد الطريق لتطوير المئات من الفنادق والشقق المفروشة والمباني المتعددة الاستخدامات والمراسي. حيث ستتولى “نخيل” تطوير الجزيرة الجنوبية بمجموعة من معالم الجذب بما في ذلك السوق الليلي في جزر ديرة، ديرة مول، وأبراج جزر ديرة والبوليفارد.

 

6- المشاريع الإسكانية بمدينة محمد بن راشد


6

تعتزم شركة “جي آند كو” للتطوير العقاري، تشييد مدينة سكنية متكاملة في إطار مشروع “مدينة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي” تتجاوز قيمتها 3.7 مليار درهم، ما يرفع استثماراتها إلى نحو 10 مليارات درهم في 4 مشاريع بدبي.

ويضم المشروع حدائق ومرافق خدمات وساحات رياضة، ونحو 1050 منزلاً مساحاتها تتراوح ما بين 170 إلى 220 متراً مربعاً، ويعد المشروع نقطة تحول كبرى في توجهات السوق لتلبية متطلبات نمو الإمارة، إذ يستهدف ذوي الدخل المحدود بعقارات ذات جودة عالية، تقع في مشروع استراتيجي بقلب الإمارة.

 

7- مدينة علاء الدين


7

تعود دبي بالعالم إلى حكايات ألف ليلة وليلة وتعيد إحياء قصص مصباح علاء الدين والسندباد، من خلال مدينة جديدة أطلق عليها اسم مدينة علاء الدين ستتألف من ثلاثة أبراج.

ويهدف المشروع إلى تطوير أبراج ذات أشكال أيقونية متميزة تحاكي أساطير الماضي وتضفي لمسة جمالية وطابعا سياحيا مميزا على المدينة، خصوصا في الموقع المتميز من خور دبي مع الحفاظ على خصوصيات الميناء التراثية.

وسيتكون المشروع من مساحات تجارية وفندق، مع أبراج على مسافة 450 مترا من خور دبي، وسوف يتم بناء الأبراج الثلاثة على مساحة تبلغ 110 آلاف متر مربع، ويبلغ ارتفاعها 34 و26 و25 طابقا على التوالي، إضافة إلى أماكن لوقوف حوالي 900 سيارة.

 

8- الوجهة الترفيهية في دبي


8

من المزمع إنشاء ثلاث حدائق ترفيهية جديدة في دبي بحلول عام 2016، وهذه الحدائق ستستقطب خمسة ملايين زائر كل عام بمجرد اكتمال إنشائها.

وتستقي الحدائق الثلاث مناظرها من موضوعات مختلفة تتمثّل في: أفلام هوليوود، وبوليوود، ولعبة ليغو الدنماركية المخصصة للأطفال، وبمجرد اكتمال الحدائق الثلاث، فإنها ستكون جزءًا من شبكة حدائق ترفيهية تضم خمس حدائق تقدر قيمتها بمبلغ 10 مليارات درهم.

 

9- إطار دبي


9

يعد إطار دبي أحد أهم معالم دبي التي يتم إنجازها عام 2015 حيث يرتفع 150 مترا وعرضه يصل إلى 93 مترا والهدف منه إظهار معالم إمارة دبي القديمة والحديثة معا في أيقونة فنية ضخمة.

ويقع إطار دبي بالقرب من بوابة النجوم، الموقع الترفيهي الشهير في حديقة زعبيل، وهو عبارة عن إطار متكامل، يبرز معالم الإمارة بشكل فريد، ويشكل الفراغ بين ضلعيه صورة جميلة لمدينة دبي واضحة المعالم من علو شاهق، بحيث ينقل من جهة معالم ومباني شارع الشيخ زايد التي ترمز إلى مدينة دبي الحديثة، فيما تضم الجهة الثانية من الإطار معالم دبي القديمة.

 

10- واجهة الممزر المائية


10

يحاط المشروع ببحيرة الممزر البالغة مساحتها 53 هكتاراً ومن المتوقع أن يضفي على أجوائه المزيد من السحر والتفرد.

ويتضمن المشروع وحدات سكنية مطلة على الواجهة المائية بالإضافة إلى الشقق الفندقية والمرافق التجارية والنوافير والتصاميم المائية والمرافق الترفيهية المستوحاة من الأجواء المائية للمشروع.

 

11- جزيرة المياه الزرقاء


11

تقع الجزيرة قبالة شاطئ جميرا بيتش ريزيدنس بتكلفة تقدر مليار دولار، و تحتل موقعا إستراتيجيا في وسط مدينة دبي مع سهولة الوصول إلى مناطق دبي القديمة والجديدة، كما تضم الجزيرة منافذ للبيع بالتجزئة ومناطق سكنية وأماكن للضيافة ومناطق ترفيهية، وتشمل إنشاء أرجوحة دوارة محطمة للأرقام القياسية يبلغ ارتفاعها 210 متر والتي تفوق نظيراتها في لندن وغيرها من المدن في جميع أنحاء العالم.

 

12- مشروع خور دبي


12

بدأت كل من “إعمار العقارية” و “دبي القابضة” العمل على تطوير مشروع “خور دبي”، والذي من المتوقع أن يكون 3 أضعاف حجم وسط مدينة دبي، ويضم أطول برجين توأمين في العالم، ويتكون المشروع من 39 ألف وحدة سكنية متعددة ومتنوعة منها 8 ملايين قدم مربعة مخصصة للمساحات التجارية تمتد عليها 3664 وحدة مكتبية كما تضم 22 فندقاً تحتوي على 4400 غرفة.