,

بالصور| جولة مصورة حول أكبر المساجد في العالم


المسجد الحرام هو أهم مسجد في الإسلام وتبلغ مساحته 350 ألف متر مربع ليكون بذلك أكبر مسجد في العالم. ويرجع بناء هذا المسجد إلى القرن 16 الميلادي وله تسع منارات، كما تتوسطه الكعبة المشرفة. ومن المتوقع أن يسع المسجد مليون مصلي بعد الانتهاء من أشغال توسيعه.

1

المسجد النبوي هو ثاني أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام، وقد سمي بالمسجد النبوي لأن الرسول الكريم دفن فيه. وتأسس في 622 م ويستوعب 600 ألف مصلي وهو أول مكان يضاء بالكهرباء في شبه الجزيرة العربية وكان ذلك سنة 1909.

2

المسجد الأقصى هو ثالث أقدس مسجد لدى المسلمين وتم افتتاحه في عام 717 م. ويقع المسجد فوق هضبة بالقدس القديمة ويتكون من قبة الصخرة والمسجد القبلي، كما يعد من المساجد التي ذكرت في القرآن بالإسم.

3

يقع مسجد الحسن الثاني على المحيط الأطلسي وسمي على اسم العاهل المغربي الراحل بعد أن بدأت أشغال بناءه بمناسبة عيد ميلاده الستين، وتم افتتاحه سنة 1993. وتعد منارة مسجد الحسن الثاني أعلى منارة في العالم بعلو 210 متر.

4

يعد مسجد الشيخ زايد ثامن أكبر مسجد في العالم وتم افتتاحه سنة 2007، وتعد قبة هذا المسجد أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتغطي أرضيته أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا .

5

يعد مسجد روما أكبر مسجد في أوروبا بمساحة تصل إلى 30 ألف متر مربع، كما يضم المسجد الكبير المركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا ويقدم خدمات ثقافية واجتماعية للمسلمين السنة والشيعة. واستغرق بناؤه أكثر من عشر سنوات وافتتح في 1995.

6

سمي مسجد قاديروف على اسم مفتي ورئيس جمهورية الشيشان التابعة لروسيا أحمد قاديروف الذي اغتيل سنة 2004. تأثر بناء المسجد بفترة الحرب في الشيشان وتوقف بناؤه مرات عديدة إلى أن افتتح في 2008 وقد بني المسجد بطريقة مضادة للزلازل نظرا لوجوده في منطقة زلازل بحسب DW.

7

سمي المسجد قول شريف على اسم آخر إمام في قزان قبل الاحتلال الروسي، ويتواجد المسجد بالقرب من كاتدرائية البشارة في قزان مما جعله رمزا للتعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين الأرثودوكس وقد أعيد افتتاح المسجد سنة 2005 بعد بدء عملية إعادة بناءه سنة 1996.

8