,

بي بي سي.. ومراسلها الحوثي


سنيار: أنشأ المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “هاشتاغ” جديد أطلقوا عليه (#عاصفة_الحزم_وسقوط_البي_بي_سي) وذلك تفاعلاً مع قيام قناة بي بي سي العربية وموقعها الإلكتروني بنشر التغريدات المسيئة لعملية عاصفة الحزم و إعادة الأمل في اليمن التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الميليشيات الحوثية.

حيث تداول المغردون أخباراً عديدة قامت القناة و الموقع بنشرها وتضمنت الكثير من الشائعات التي تبثها الميليشيات الحوثية، والتي ترجو من خلالها أن تكسب تعاطفاً دولياً لانقلابها على الحكومة الشرعية في اليمن.

بحثنا في موقع “سنيار” عن خبر واحد للبي بي سي للتركيز عليه وإظهاره بزاوية مختلفة ونرصد المراسلين الذين تستعين بهم القناة لنقل أخبارها من اليمن.

554443

المراسل الحوثي

في الأول من أكتوبر الجاري بثت القناة تقريراً عن محافظة “ذمار” جنوب صنعاء، ونقلت فيها شهادة مراسل لها هناك ذكر أن هناك نقصا كبيراً في الغذاء في ظل ظروف معيشية صعبة للغاية، وبالبحث عن اسم المراسل سامي الجبري أو شاهد العيان كما أسمته البي بي سي، فأظهرت لنا صفحته على الفيسبوك شكلا مختلفاً عما ظهر عليه في تقرير البي بي سي.

4332

حيث تشير تغريداته وتدويناته على صفحته في الفيسبوك وقوفه مع الميليشيات الحوثية وجماعة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، وتوجيه كيل من الشتائم إلى قوات التحالف في عملية عاصفة الحزم، وأشارت إحدى التدوينات التي أعاد نشرها اتفاقه مع قيام المخلوع على عبدالله صالح بالانضمام إلى الميليشيات الحوثية في انقلابها على اليمن، فالإسلام يجب ما قبله بحسب ما ذكر المغرد.

 

55666

ولم يكتفي الجبري بتوجيه الشتائم للتحالف إنما سعى لنشر أوسمة وهاشتاغ أطلق عليها “محرقة الجيش السعودي” والعدوان السعودي، كما نشر خبرا عن إطلاق صاروخ باليستي علي منطقة جيزان بالمملكة العربية السعودية في أغسطس الماضي، ووضع بجانبه صورة المخلوع صالح.

 

34455

ومن الملاحظ أن المراسل اليمني الذي تُظهر معلوماته أنه يعمل صيدلياً في محافظة ذمار أنه يقتبس معظم الصور المنشورة على صفحته في الفيسبوك ومعلوماته من قناة المسيرة اليمنية التابعة للميليشيات الحوثية.554

5543