, ,

فيديو| في اليابان.. اركن دراجتك بأمان “تحت الأرض”


لا يألو اليابانيون جهداً في ابتكار طرق جديدة لتوفير المساحة والوقت والرفق بالبيئة، ولكن هذا الاختراع الجديد أحدث ثورة في الإنترنت لدى مشاهديه. فبعد أن قام أحد مستخدمي موقع “يوتيوب” بنشر مقطع فيديو لطريقة ركن دراجته الهوائية في إحدى مدن اليابان، تركزت الأنظار على هذه الطريقة الجديدة، والتي تحمي الدراجة من عوامل الطقس ومن خطر السرقة أيضاً.

باختصار، فإن بعض مدن اليابان تخلت بشكل شبه تام عن مواقف الدراجات الهوائية المعروفة، والتي يتسابق فيها سائقو الدراجات على حجز أحد القضبان الحديدية المثبتة في الشارع ومن ثم ربط دراجاتهم بها بالأقفال، واستبدلتها بهذا المرآب الواقع تحت الأرض.

وتتلخص فكرة هذا المرآب، بحسب ما يمكن رؤيته من مقطع الفيديو هذا، في مصعد مجهز بنظام خاص لركن الدراجات الهوائية تحت الأرض عبر تقنية مذهلة تربط بين مكان ركن الدراجة وبطاقة خاصة يحملها صاحب الدراجة.

وعندما يعود صاحب الدراجة لاستعادتها، فما عليه سوى ملامسة مساحة خاصة لقراءة البطاقة الخاصة، ليقوم النظام بمقارنة الرقم التسلسلي للبطاقة بمكان ركنها المخصص لها، ومن ثم يقوم المصعد باستعادتها وتقديمها له عبر نفس الباب الذي أدخلها منه، من خلال تقنية عجيبة وممتعة في نفس الوقت.

هذا وأخذ القائمون على هذا المرآب العجيب في عين الاعتبار تصميمه بشكل مقاوم للزلازل، باعتبار أن اليابان تقع فوق منطقة ذات نشاط زلزالي كبير. كما أن هذه الطريقة توفر مساحة كبيرة للغاية فوق الأرض كانت محجوزة لركن الدراجات الهوائية، والتي يستخدمها اليابانيون بكثرة. وطبقاً لموقع “ماشابل” الإلكتروني، فإن تكلفة استخدام هذا المرآب لا تتعدى 15 دولاراً شهرياً فقط.