,

فيديو| مدرعات شرطة دبي في البحر للحفاظ على البيئة


متابعة-سنيار: أعلنت شرطة دبي عن نتائج تجربتها الخاصة بحماية البيئة البحرية والمحافظة على الثروة السمكية من خلال مبادرة أطلقت عليها اسم “المدرعات الشرطية لحماية البيئة البحرية”.

حيث بدأ هذا المشروع منذ سنتين وتم فيه استغلال مدرعات شرطة دبي المحالة للتقاعد، من خلال عدة حلول مثلى، كان من ضمنها تقرير متكامل حول كيفية تسخير المدرعات في حماية وتنمية البيئة البحرية، وتم فيه إغراق 15 آلية مصفحة خرجت من الخدمة لتأسيس حيد اصطناعي يحد من التيارات المائية ويؤمن للأسماك بيئة مناسبة للاستقرار والتكاثر.

وقال المقدم الدكتور تميم محمد محسن الحاج رئيس فريق العمل في المشروع لصحيفة غلف نيوز أنه بعد أن حصلت شرطة دبي على الموافقة من حكومة دبي على تنفيذ المشروع طلبنا من بلدية دبي تحديد المكان المناسب لإغراق هذه المدرعات، فجاءنا الرد بأن المنطقة التي تقع بجانب جزر العالم المقابلة لسواحل دبي هي المكان المناسب للبدء بهذا المشروع.

772124657

وأضاف أن فريق العمل قام باتباع الكثير من الإرشادات الخاصة بكيفية وضع المدرعات وإزالة كافة المتعلقات الخاصة بها والتي تضر بالبيئة، كإزالة الإطارات والمحركات والزيوت العالقة بها، واستخدموا فرق غوص وأجهزة حديثة كالرافعات لإغراق الآليات المصفحة، وقد استغرق الأمر يوما كاملاً.

وأضاف الحاج أنه بعد ثلاثة أشهر من البدء في العملية لاحظنا تواجد أنواع من الأسماك لم تكن لتتواجد في هذه المنطقة، حيث أصبحت هذه المدرعات أو الشعاب المرجانية موطنا لـ 17 نوع من الأسماك التي لم تكن تعيش في هذه المنطقة في السابق.