,

ما هي البوابات الذكية التي سيزوّد بها طريق أبوظبي – دبي؟


كشفت شرطة أبوظبي عن نيتها تركيب بوابات ذكية على الطرق الرئيسية التي تربط العاصمة بباقي المدن وأهمها طريق دبي – أبوظبي.

وأشارت شرطة أبوظبي إلى أن الوظيفة الأساسية لهذه البوابات مراقبة حالة الضباب على الطرقات، ومن ثم إرسال إشارة إلى غرفة التحكم الرئيسية التي ترسل بدورها توجيهات لتعديل الحد الأقصى للسرعات المسموحة على الطرقات.

و جاء الكشف عن هذه البوابات خلال معرض جيتكس للتقنية 2015 الذي أقيم موخراً في دبي، ويتم حالياً استخدام واحدة من هذه البوابات فعلياً أمام الراحة مول على طريق أبوظبي دبي، وسيتم تركيب ما مجموعه 69 بوابة ذكية على طرقات: دبي أبوظبي، و العين أبوظبي وعلى طريق المنطقة الغربية.

وقال ضابط الأنظمة المرورية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، الملازم أول مهندس مرزوق سعيد الزعابي: “لقد وقعت الكثير من الحوادث بسبب الضباب على هذه الطرقات، وعندما تكون الرؤية منخفضة بسبب الضباب نحث السائقين على التخفيف من السرعة وتوخي المزيد من الحذر على الطرقات، إلا أن هذه التوصيات غير ملزمة، ولا يوجد حد أقصى رسمي للسرعة في حالات انخفاض الرؤية على الطرقات”.


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-140509443

وأضاف الزعابي: “ستقوم البوابات الذكية بتحديد الحد الأقصى للسرعة على الطريق اعتماداً على مستوى الرؤية في أوقات الضباب وفي الأماكن التي ينخفض فيها مستوى الرؤية”، وستزود البوابة برادار لمراقبة السرعة، يمكنه التقاط السيارات المخالفة، وسيتم تركيب بوابة كل أربعة إلى ستة كيلومترات بهدف تذكير مستخدمي الطريق بالحد الأقصى المسموح للسرعة.

وأوضح الزعابي أن السرعة ستخفف بشكل تدريجي عند انخفاض مستوى الرؤية بالأجواء الضبابية، ومن ثم ترفع السرعة أيضاً بشكل تدريجي مع تحسن مستوى الرؤية على الطريق، وينطبق ذلك على حالات أخرى غير الضباب مثل الغبار.

ومن المنتظر أن يتم تثبيت الدفعة الأولى من البوابات في العام المقبل على طريق دبي أبوظبي، كما ستطلق شرطة أبوظبي حملة توعية للتعريف بهذه البوابات خلال شهر ديسمبر القادم.


2601431804