,

8 خطوات أساسية لتأسيس مشروعك الخاص في دبي


يفضل الكثيرون تأسيس أعمال ومشاريع خاصة بهم في دبي، بدلاً من العمل كموظفين برواتب عادة ما تكون محدودة ولا تلبي طموحاتهم المهنية.

وفيما يلي مجموعة من الخطوات التي لا بد أن يمر بها كل من يريد تأسيس عمل ناجح في دبي بحسب صحيفة ذا ناشيونال:

 

1- التخطيط والأبحاث

قبل البدء بأي مشروع يجب أن توضع الأبحاث والخطط اللازمة، وذلك بعد دراسة متطلبات السوق والبيئة الاستثمارية، والتأكد من تحقيق الأهداف والأرباح المرجوة من المشروع، فالتخطيط السليم للمشروع يعطي نتائج جيدة، في حين أن البداية العشوائية غير المدروسة لن تؤدي إلا إلى الفشل، وذلك في ظل المنافسة القوية بين الشركات في الإمارات.

2- الترخيص

بعد أن تضع المخططات ودراسات الجدوى للمشروع، أنت بحاجة إلى الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الجهات المعنية في الدولة، ويجب أن تتم هذه الإجراءات بالشكل الصحيح لتجنب الوقوع في المشاكل والمساءلات القانونية في المستقبل، ويفضل الاستعانة بمحام خبير لتحضير كافة الأوراق والموافقات اللازمة للمشروع.

 

 

3- الموقع

يعد الموقع المناسب من أهم شروط نجاح أي مشروع، فاختيار الموقع الاستراتيجي الذي يسهل عليك التنقل ونقل البضائع و التعامل مع العملاء، يختصر الكثير من الوقت والجهد، كما يجب أن تتأكد قبل كل شيء أن السلطات المختصة ستمنحك الترخيص المطلوب حسب الموقع الذي اخترته، فبعض المشاريع تحتاج إلى شروط معينة للموقع للحصول على الموافقات المطلوبة.

 

4- ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية

تمنح دائرة التنمية الاقتصادية في المدينة التي ترغب بإنشاء المشروع فيها هذا الترخيص، وهو الأنسب بالنسية للمشاريع التجارية التي تجري ضمن الشركات التي توصف بأنها ذات مسؤولية محدودة (LLC). كالشركات التجارية وشركات الخدمات اللوجستية والشركات الصناعية. وتنص القوانين في دولة الإمارات أن تكون 51% على الأقل من أسهم هذه الشركات مملوكة للمواطنين الإماراتيين.

 

5- المناطق الحرة

توفر المناطق الحرة بديلاً مناسباً لبداية المشاريع ضمن قطاعات محددة، وتتوفر العديد من المناطق الحرة في الإمارات وأهمها المنطقة الحرة في جبل علي بدبي والمنطقة الحرة في الحمرية ورأس الخيمة. وهناك العديد من المناطق التي تقع ضمن إدارة المناطق الحرة مثل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام  وحي دبي للتصميم، ويمكن أن تساعد الشركات الناشئة ضمن هذه القطاعات على أن تصبح جزءاً من مجتمع الأعمال.

 

6- الشريك المحلي و وكيل الخدمة المحلي

إذا قررت الحصول على ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية فليس بالضرورة أن تحصل على شريك محلي، فالتراخيص البرية متاحة لبعض الأنشطة مثل الشركات الاستشارية وغيرها من الخدمات، ويمكن أن يمتلك صاحب المشروع الأجنبي أسهم الشركة بنسبة 100% إذا كان من المؤهلين بشكل مناسب، لكنه لا يزال بحاجة إلى تعيين وكيل خدمات محلي يوفر خدمات التسجيل الحكومية.

7- مكتب للعمل

يجب أن يكون لديك مساحة مكتب للعمل للحصول على التراخيص والموافقات اللازمة للمشروع، ويجب أن يناسب هذا المكتب احتياجاتك ويكون واقعاً ضمن صلاحيات الدائرة التي تتبع لها، فعلى سبيل المثال لا يمكن استئجار مكتب في مدينة دبي للإعلام إذا كانت حاصلاً على ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية.

8- النفقات العامة

على الرغم من أن  تأسيس شركة في المناطق الحرة قد يكون أقل تكلفة، إلا أن هناك بعض القيود وارتفاع تكاليف المعاملات المرتبطة بالتأشيرات وتصاريح العمل التي تتطلب الموافقات الحكومية. بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الصيانة والخدمات وغيرها. لذلك يجب عليك تقدير النفقات بشكل جيد قبل اختيار المكان والنشاط الذي تعمل فيه.