,

%8 من السائقين في الإمارات لا يعرفون مكان مصابيح الضباب في السيارة


عاد الضباب من جديد يلف أجواء العديد من المناطق في الإمارات عند الصباح الباكر، وذلك مع الانخفاض الطفيف على درجات الحرارة، وعلى الرغم من أن الضباب لا يسبب لنا الكثير من القلق عندما نكون في منازلنا، إلا أنه يشكل مصدر خطير كبير للسائقين على الطرقات نتيجة الانخفاض الحاد في مستوى الرؤية.

ويستخدم الغالبية العظمى من السائقين في الإمارات مصابيح الضباب لتحسين مستوى الرؤية وتجنب الحوادث، ولكن ما يثير القلق أن العديد السائقين لا يدركون أين توجد هذه المصابيح في السيارة وكيف يمكن تشغيلها، بل والأسوأ من ذلك أن البعض لا يعلمون بوجود مثل هذه الأضواء في سياراتهم.

ووفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة إيميرتس247، فإن نسبة من السائقين (8%) المشاركين في الاستطلاع على الإنترنت لا يعرفون ما هي مصابيح الضباب أو أين توجد هذه الأضواء في السيارة.

وعلى الرغم من أن هذه النسبة قد تكون قليلة عند مقارنتها بالنسبة العظمى من السائقين الذين يستخدمون مصابيح الضباب، إلا أن هذه النتائج مثيرة للقلق، لأن الضباب يسبب الكثير من الحوادث في البلاد، ولا يحتاج الحادث إلا إلى سائق واحد لا يدرك كيفية التعامل مع الطريق والسيارة في مثل هذه الأجواء الضبابية.

ووفقاً لتقرير شرطة دبي، فقد بلغ عدد الحوادث المرورية يوم 5 من الشهر الجاري، والذي شهد تسجيل مستوى كثيف من الضباب، 88 حادثاً مختلفاً في الشدة والإصابات والخسائر الناجمة عنها، في حين تلقت غرفة العمليات التابعة للشرطة 859 مكالمة في نفس اليوم.


MaxW640imageVersiondefaultAR-131209672

وبالنظر إلى هذه الأرقام، من الضروري أن يكون جميع السائقين على معرفة تامة بمصابيح الضباب وكيفية استخدامها لتجنب الحوادث.

كما أظهر الاستطلاع أن 10% من السائقين يدركون وجود مثل هذه المصابيح في سياراتهم لكنهم يترددون في استخدامها ويعتمدون على حدة بصرهم للرؤية في الأجواء الضبابية. في حين أن 19% قالوا إنهم يستخدمون مؤشرات الخطر بدلاً من مصابيح الضباب في ظروف الرؤية الضعيفة.

وأشار 52% من المشاركين في الاستطلاع أيضاً إلى أنهم يقومون بالتحكم يدوياً بمصابيح الضباب، بينما يعتمد 11% على مصابيح الضباب التي تعمل بشكل تلقائي في سياراتهم.


maxresdefault2

وفيما يلي مجموعة نصائح لسائقي السيارات لتجنب الحوادث المرورية أثناء الضباب :

1- مضاعفة مسافة الأمان بين السيارات عن المسافة الاعتيادية.

2- تجنب محاولة تجاوز السيارات والمركبات الأخرى.

3- تجنب تغيير المسارات إلا في حالة الضرورة.

4- إيقاف السيارة على كتف الطريق الأيمن في حالات الضباب الكثيف والانخفاض الشديد لمستوى الرؤية.

5- استخدام أضواء الخطر عند توقف السيارة.

6- عدم استخدام أضواء السيارات العالية التي تعيق الرؤية للسائقين الآخرين.

7- عدم استخدام أضواء الخطر أثناء القيادة.

8- التحقق من أحوال الطقس عبر نشرات الأخبار الرسمية.


uae-53059