,

الولايات المتحدة تمنح وكالة الإمارات للفضاء العلم الذي وصل للقمر عام 1971


في حفل خاص أقيم على هامش معرض دبي للطيران، استلمت وكالة الإمارات للفضاء علماً أمريكياً رُفع على سطح القمر بواسطة المركبة “أبولو 14” في عام 1971. وتسلم هذه الهدية سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وسعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي، المدير العام للوكالة، من توم كالمان، الرئيس التنفيذي لشركة “كالمان ورلدوايد” الأمريكية.

و كانت البعثة القمرية كيتي هوك قد حملت العلم الأمريكي التاريخي قياس 6 × 4 بوصة بوصة والموقع عليه من قبل طيار المركبة إدجار ميتشيل، وعُلق العلم على أبولو 14. وكُتب على العلم: “انطلاقًا من روح الابتكار والبحث والاكتشاف الذي يوحد البشرية جمعاء، نقدم علم الولايات المتحدة الذي طار إلى القمر على أبولو 14، بين 31 يناير و 9 فبراير، 1971، إلى وكالة الإمارات للفضاء، مع أطيب التمنيات الصادقة لتحقيق النجاح “.


moon+flag+Untitled

وقال كالمان خلال حفل تسليم العلم: “يومان تاريخيان في عام 1971: رحلة أبولو 14 الناجحة في 14 فبراير وتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر من ذلك العام، ونجتمع هنا في معرض دبي للطيران لنقدم رمزاً لشراكتنا مع قادة صناعة الفضاء والطيران الأمريكية، وهو العلم الأمريكي الذي ذهب في المهمة القمرية، إلى وكالة الإمارات للفضاء”.

وأضاف كالمان: “تأسست الوكالة في عام 2014 وتنوي إطلاق مهمة في المستقبل إلى المريخ، والشهر الماضي أصبحت الإمارات أول دولة عربية تنضم إلى المجموعة الدولية لتنسيق استكشاف الفضاء. إننا جميعاً ننظر إلى هذه التطورات بسعادة كبيرة مع اقتراب المهمة إلى المريخ. كان لمهمة أبولو تأثيرًا غير عادي على صناعة الفضاء، ويحمل مقدمو هذا العلم الحمض النووي لبرنامج أبولو في أجسامهم. والآن، نفخر بتقديم هذه الهدية، من أمة إلى أمة ومن شعب إلى شعب، كتعبير صادق عن الشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء وجيل جديد من الرواد والمحترفين الذين سيرسمون رؤيتها نحو المستقبل”.

من جانبه، قال الدكتور الرميثي: “يسرني أن أكون معكم في هذا اللقاء المهم بالنسبة لنا. إنه لشرف كبير أن أستلم هذه الهدية لوكالة الفضاء وأنا أعلم أنها ستلهم شبابنا وتدفعهم نحو تحقيق هدفنا المتمثل في وضع الإمارات على خريطة الفضاء. إن لدينا علاقة طويلة مع صناعة الفضاء الأمريكية، ونحن سعداء بحضور العديد من الضيوف الكرام هنا اليوم توثيقًا لهذه العلاقة”.


88988529

وتم تقديم الهدية بالنيابة عن شركات ودوائر أمريكية متعددة، منها وزارة التجارة الأمريكية، لوكهيد مارتن وجنرال أتوميكس، ولاية فلوريدا، رايثيون، جامعة أمبري ريدل للطيران، وشركة بوينغ، وشركة أوربيتال اي تي كي. كما حضر الفعالية نائب رئيس ضمان المهام في أنظمة رايثيون الفضائية، رائد الفضاء المتقاعد من ناسا، روبرت كوربيم، الذي اشتغل في ثلاث مهام فضائية ويحمل الرقم القياسي للسير في الفضاء في مهمة واحدة.

وعقب اختتام الحفل، قالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس، المنظمة لمعرض دبي للطيران: : “رحبنا بمشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض دبي للطيران للمرة الأولى، وتشرفنا استضافة هذا اللقاء المميز. إن معرض دبي للطيران هو الحدث الرائد في قطاع الفضاء، ويمثل حدث اليوم دليلاً على فعاليته في جمع قادة الصناعة بروح التعاون”.


2015-635828855917077299-707