,

فيديو| تركيا تسقط طائرة عسكرية روسية قرب حدود سوريا


أسقطت تركيا طائرة عسكرية روسية قرب حدودها مع سوريا، صباح اليوم، حيث تحطمت الطائرة العسكرية قرب الحدود السورية – التركية.

وقالت السلطات التركية إن الطائرة الروسية اخترقت مجالها الجوي، وتم اسقاطها عقب تجاهلها التحذيرات، لافتة إلى أن الطائرة من طراز “سوخوي – 24”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن طائرة حربية “سو-24” تابعة لمجموعة الطائرات الروسية في سوريا، تحطمت اليوم، مرجحة: “يعود السبب إلى قصف من الأرض”.

ونفت الوزارة، بحسب موقع “روسيا اليوم”، اختراق قاذفة القنابل “سو-24” للأجواء التركية، مؤكدة أن قائدي الطائرة تمكنا من القفز منها قبل سقوطها.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى نقل وسائل إعلام تركية عن مصادر عسكرية، قولها إن طائرة “إف-16” تركية، أسقطت طائرة عسكرية مجهولة اخترقت الأجواء التركية.

وأوضحت وسائل الإعلام، أن طائرة عسكرية تحطمت، اليوم، في الأراضي السورية قرب الحدود مع تركيا، لافتة إلى ما نشرته وكالة “رويترز”، عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، حول أن سلاح الجو التركي حذر الطائرة بعد اختراقها المجال الجوي التركي، قبل إسقاطها.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، يراقب عن كثب حادث إسقاط الطائرة الحربية على الحدود السورية، بعد انتهاكها المجال الجوي التركي، ويطّلع على معلومات حول الحادثة مع رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار.

وكشفت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، عن أن الطائرة التي أسقطتها تركيا بموجب قواعد الاشتباك.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قائدي الطائرة نجحا في القفز منها بسلام، يأتي ذلك وسط تناقل وسائل الإعلام التركية أنباء أن مسلحي المعارضة السورية، أسروا أحد طياري الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا صباح اليوم.