,

ما الذي تعنيه ألوان علم الإمارات؟


تحتفل الإمارات غدا بـ ” يوم العلم ” الذي يصادف الثالث من شهر نوفمبر من كل عام و يجسد أسمى معاني الوحدة والتلاحم وبناء الأوطان.

ويمثل الاحتفال بـ ” يوم العلم ” تجديدا للولاء للقيادة والانتماء للوطن الغالي وتجسيدا لصورة إماراتية مشرقة تخفق الرايات فيها فوق كل البيوت تأكيدا على الحب والولاء وخدمة العلم ورفعته وبذل الروح من أجله ليبقى شامخا خفاقا قويا كشموخ وقوة أبناء الإمارات.

وتقام فعاليات يوم العلم ضمن احتفالات الدولة حكومة وشعبا برفع علم الإمارات في كل مؤسسة و منزل تعبيرا عن الانتماء للدولة وتقديرا لرمزية ومكانة العلم في قلوب أبناء الدولة.

وهذه مناسبة لها مكانتها ورمزيتها في دولة الإمارات التي تستمد قوتها من اللحمة الوثيقة بين القيادة والشعب.. هذه اللحمة التي يحتل العلم فيها مكانة رفيعة باعتباره رمزا من رموز الوحدة ومصدرا من مصادر الفخر والعزة والاحترام لذا كان الارتباط بين العلم والقيادة وثيقا إلى درجة أنه يصعب الفصل بينهما لأن شموخ العلم من شموخ الدولة التي يلتف أبناؤها حول قيادتها وعلمها.

وسجل التاريخ بأحرف من نور يوم الثاني من ديسمبر عندما رفع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة رحمه الله بيديه الكريمتين أول علم لـ ” دولة الإمارات العربية المتحدة ” وهو علم الاتحاد معلنا ميلاد دولة مستقلة ذات سيادة وقام بسن قانون اتحادي رقم / 2 / لعام 1971 بشأنه تلى ذلك إصدار مجلس الوزراء القرار رقم / 5 / لعام 1996 بشأن لائحة قواعد رفع علم الدولة.


EP-131109478

ولكن إلى ماذا يرمز كل لون من ألوان علم الإمارات؟
اللون الأحمر

يمثل اللون الأحمر معاني الجرأة والشجاعة والقوة، كما يمكن أن يرمز الشريط الأحمر الشاقولي في العلم إلى الجمع بين مختلف معاني الوحدة الوطنية.

 

الأخضر
يمثل روح الأمل والتفاؤل والحب، كما يمكن أن يشير إلى الازدهار والتقدم في البلاد.

 

الأبيض
يرمز إلى السلام والصدق، وهو أنقى الألوان على الإطلاق ويشير إليه البعض كرمز للنظافة والنقاء.

 

الأسود
خلافاً للاعتقاد السائد بين الكثيرين بأن اللون الأسود يمثل ثروة البلد النفطية، يرمز هذا اللون إلى هزيمة الأعداء وأيضاً قوة العقل.


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-131109554