,

مشروع قانون بريطاني يرغم آبل على فك التشفير


أثار مؤسس ويكيبيديا “جيمي ويلز” ضجة كبيرة على مواقع التواصل؛ بتغريدة له يقول فيها؛ “أود أن أرى أبل ترفض بيع أجهزة أيفون في المملكة المتحدة، إذا أقر البرلمان حظر التشفير، وتسائل هل سيكون البرلمان بهذا الغباء؟” بحسب “دايلي ميل”.

وتخطط الحكومة البريطانية لإقرار قانون جديد قد يمنع الشركات بما فيها آبل وغوغل، وتطبيقات التواصل الاجتماعي، من رفض فك تشفير الأجهزة عندما تطلب السلطات منهم ذلك.

Untitled

ومن المقرر أن يعطي هذا القانون مزيدًا من الخدمات والصلاحيات لرجال الشرطة والأمن للوصول إلى الرسائل المشفرة على الإنترنت، وهذا يعني أن الشركات ستكون مجبرة على تسليم اتصالات العملاء المشفرة في حال طلبت الشرطة ذلك.

وترى الحكومة أن الإرهابيين والمجرمين يستخدمون بشكل متزايد الأجهزة والخوادم المشفرة من الطرف إلى الطرف لحماية اتصالاتهم”، وأوضحت الحكومة أنها ليست ضد التشفير وحماية بيانات المستخدمين، لكن هناك مخاوف بأن التشفيرقد يساعد المجرمين على تجنب الرقابة في حالات لا يمكن فيها سوى للمرسل والمستقبل مشاهدة مضمون رسالة ما.

وتكافح آبل في الولايات المتحدة أمام القضاء طلبا مشابها من الحكومة التي تريد الوصول إلى بيانات هواتف آيفون الأقدم، وكانت الشركة قد أوضحت أن تقنية التشفير في هواتف آيفون الأحدث متقدمة جدا لدرجة أنها لا تستطيع هي بنفسها فك تشفيرها.
لكن الشركة رفضت أيضا فك قفل أجهزة آيفون الأقدم التي تريد السلطات الوصول إلى البيانات المخزنة عليها، على الرغم من أن تلك الأجهزة ليست مشفرة.