,

من هي أمل القبيسي.. أول امرأة تتولى رئاسة البرلمان في العالم العربي؟


سنيار: فازت الدكتور أمل القبيسي برئاسة المجلس الوطني الاتحادي بالتزكية، وبذلك تعتبر القبيسي أول سيدة في العالم العربي تتولى رئاسة البرلمان، وقد رفعت أطيب التحية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم وتقدمت بالشكر لإعضاء المجلس الوطني الاتحادي لإنتخابها بالتزكة.

من هي أمل القبيسي

أمل عبدالله جمعة كرم القبيسي هي أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع، وقد كانت أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في يناير 2012.

أتمت القبيسي دراستها النظامية في مدارس أبوظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في نفس المجال من المملكة المتحدة عام 2000، وهي الدكتوراه الوحيدة على مستوى العالم المتخصصة في الحفاظ على التراث المعماري لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم عادت مرة أخرى لتدرس بجامعة الإمارات العربية المتحدة كعضوة في هيئة التدريس في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات، وانتدبت للعمل خلال تلك الفترة كمستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.

Trimster3-start

اهتمّت أمل القبيسي بالتراث الإماراتي والهوية المحلية، فقدمت العديد من الدراسات والبحوث العلمية خلال هذا المجال، كما ركزت على إبراز التراث المعماري الإمارتي. وقد اشتركت في العديد من الأعمال التطوعية في هذا المجال، من خلال الإهتمام بالمواقع الأثرية والمباني التاريخية المهددة بالخطر والحرص على ترميمها والإهتمام بها بالتعاون مع الحكومة الإماراتية. كما حرصت أيضًا على جمع المعلومات التاريخية والقيام برحلات ميدانية مع الطلبة لمناطق التراث، لحث الشباب على التعرف على العمارة المحلية وتوثيقها علميًا ومعمارًيا للحفاظ عليها.سجلت أمل القبيسي في 16 ديسمبر عام 2006 أول فوز نسائي في الانتخابات المحلية التي كانت أيضا تجرى للمرة الأولى في الإمارات، وقد احتلت بذلك المرتبة الثالثة بين الفائزين الأربعة، مما يشير إلى تحقيق إنجاز تاريخي للمرأة الإماراتية داخل المجتمع الذي يحترم كفائتها وعطائها، وقد صرحت أمل القبيسي في أول يوم لها داخل البرلمان: “إن التفاؤل يسود كل المواطنين على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن الكل يتطلعون إلى أن تكون المرحلة المقبلة مبشرة وإيجابية.”

1266284044

وقد كانت حينها أمل القبيسي العضو الوحيد المنتخب مع ثمان أخريات في ذلك الدور التشريعي، وقد كان ذلك يعد إضافة حقيقية للحياة السياسية داخل المجتمع الإماراتي. فقد مثلت المرأة داخل البرلمان نسبة 22.5% مما وضع الإمارات في المركز الثاني على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة بعد ألمانيا.

وقد عينت فيما بعد النائب الأول لرئيس المجلس الوطني، مما أتاح لها الفرصة بترؤس جلسة المجلس الوطني السادسة المنعقدة في يناير 2012. وهي سابقة برلمانية تعكس نجاح المرأة الإماراتية من خلال مشاركتها في صنع القرار.

3860891060

قامت بالتنسيق الكامل بين منظمة اليونسكو العالمية وإحدى الهيئات الحكومية في دولة الإمارات وساهمت بشكل أساسي في توقيع اتفاقية بين الطرفين لوضع استراتيجية للحفاظ على تراث مدينة العين، تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، كما أنها عضو في العديد من المنظمات العالمية المعروفة في مجال الهندسة و الحفاظ على التراث والآثار والمباني التاريخية مثل مركز التراث العالمي WHC ، والمجلس الدولي للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS، والمركز العالمي لدراسة الحفاظ على المباني الثقافية وترميمها ICROM.

fil

قدمت العديد من الدراسات والبحوث العلمية وأوراق العمل عربياً ودولياً، والتي نشرت في عدد من المراجع العربية والأجنبية في مجال الحفاظ على تراث دولة الامارات والهوية المحلية والاسكان كما حضرت الكثير من ورش العمل الدولية، تركز في مجالها المهني على إبراز التراث المعماري لدولة الإمارات محلياً وعالمياً والمساهمة في الحفاظ عليه وتعريف العالم على هويتنا المحلية، هي تملك خبرة واسعة في مجال الاستشارات الهندسية وإدارة المشاريع الهندسية والفنية وشاركت في العديد من المشاريع تصميماً و تنفيذاً وإشرافاً وأيضا كمستشارة لتحكيم العديد من المشاريع الهامة بالدولة.

 

ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - March 16, 2014: HE Dr Amal Abdullah Al Qubaisi Director General of Abu Dhabi Education Council, gives her oath as a newly appointed member of the Abu Dhabi Executive Council. ( Ryan Carter / Crown Prince Court - Abu Dhabi ) ---

تم تكريمها عام 2007 من قبل جامعة الدول العربية والبرلمان العربي الانتقالي في مقر جامعة الدول العربية عن إنجازها السياسي المتميز كأول إمرأة إماراتية تدخل البرلمان بالانتخاب، وحصلت على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي لعام 2007.