,

كيف تحولت الإمارات إلى حلم صانعي الأفلام في العالم؟


شهدت كل من أبوظبي ودبي خلال السنوات الماضية تصوير عدد من الأفلام العالمية، وتحولت المدينتان إلى محط أنظار العديد من المخرجين في هوليوود.

وكان النجم الأمريكي توم كروز من السباقين لاختيار دبي لأحد أهم أفلامه “مهمة مستحيلة- بروتوكول الشبح” و ظهر في الفيلم وهو يتسلق برج خليفة الأعلى في العالم، كما استضافت دبي على مدى أكثر من شهر فريق عمل فيلم “كونغ فو يوجا” للنجم جاكي شان في نوفمبر من العام الماضي.

ولا يمكن الحديث عن الأفلام التي تم تصويرها مؤخراً في الإمارات، دون أن نتطرق إلى فيلم حرب النجوم الذي تم تصوير بعض مشاهده في أبوظبي، وحقق أرقاماً قياسية تاريخية منذ إطلاق عرضه في دور السينما العالمية في ديسمبر الماضي، و كانت أبوظبي أيضاً على موعد مع تصوير فيلم جديد للنجم براد بيت، الذي فضل أن يتوارى عن الأنظار طوال فترة التصوير. بالإضافة إلى فيلم فيوريوس7.


EXCLUSIVE: **NO USA WEB AND NO USA TV** MINIMUM FEES APPLY**Nerd Alert Spoiler alert ahead .TMZ.com has obtained these Star Wars Epsiode 7 sets photos in Abu Dhabi,. Director JJ Abrams has began filming "Star Wars: Episode VII" ... and TMZ has obtained pics from the ultra-secretive set - including many costumed people and one giant alien creature. Sources tell the website the new alien was manned by 5 men inside it's belly ... and was used in two scenes taking place in what looks like a Tatooine market place . Tatooine was the desert planet Luke Skywalker is from. According to reports, producers intend to use less CG in the new movies than George Lucas's cg heavy prequels. Pictured: Star Wars Episode VII set photos in Abu Dhabi Ref: SPL772772 020614 EXCLUSIVE Picture by: TMZ.com / Splash News Splash News and Pictures Los Angeles: 310-821-2666 New York: 212-619-2666 London: 870-934-2666 photodesk@splashnews.com

ولم يقتصر حضور أبوظبي ودبي على أفلام هوليوود، حيث كان للأفلام الهندية نصيبها أيضاً، حيث ظهر عدد من نجوم بوليوود مثل شاه روخان و سلمان خان وغيرهم في عدد من الأفلام والبرامج التي تم تصويرها في دبي بحسب ما ذكرت صحيفة إيميرتس247.

واعتمدت الإمارات في جذب منتجي ونجوم السينما العالمية على ميزات عديدة، أهمها البنية التحتية المميزة و الخدمات اللوجستية المقدمة لصناعة السينما، بالإضافة إلى الدعم الكبير من قبل الحكومة في كل من أبوظبي ودبي.

ويقول منتج فيلم “هابي نيو يير” الهندي ميني سارما: “من الخدمات اللوجستية إلى البنية التحتية، إلى ضمان الحصول على إذن للتصوير، العملية برمتها سهلة للغاية، كما أن الأبنية المميزة والمناظر الطبيعية هي حلم كل مخرج، وقرب الإمارات من الهند ميزة إضافية ساعدت في عمليات التصوير”.


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-130919281

وأضاف بأن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لتحويل دبي إلى مركز عالمي للأفلام ساهمت أيضاً في جذب العديد من المنتجين والمخرجين. ووصلت هذه الرؤية بالمدينة إلى ما هي عليه اليوم لتتحول إلى تفاحة الشرق الأوسط.

وهناك العديد من العوامل الأخرى التي ساهمت بتحويل الأنظار نحو الإمارات، ومنها الحسومات الكبيرة الممنوحة من قبل الهيئات المختصة بصناعة الأفلام، و التسهيلات المقدمة لشركات الإنتاج، بالإضافة إلى تعدد الثقافات واللغات في البلاد، مما يبشر بتجارب سينمائية غنية قادمة إلى البلاد في المستقبل.


Furious-7_Emirates-Palace