,

هل تقدم الإمارات إجازة أمومة أكثر من الشركات العالمية؟


تقدم معظم الشركات الكبرى في العالم إجازة أمومة مدفوعة الأجر تختلف من شركة إلى أخرى، وذلك لتحفيز الموظفات وتشجيعهن على العودة للعمل، دون أن يؤثر إنجاب الأطفال على مستقبلهن الوظيفي.

و مؤخراً قامت شركة أمازون متعددة الجنسيات بإدخال تعديلات على قانون إجازة الأمومة للموظفات بدوامل كامل، ومددت أيضاً إجازة الأبوة للمرة الأولى، ويستفيد من القانون الجديد الموظفون الذين عملوا للشركة لمدة سنة على الأقل، حيث تمنح إجازة أمومة مدفوعة الأجر لا تقل عن 20 أسبوعاً، بما في ذلك الشهر الذي يسبق ولادة الطفل.

وتقدم هذه التعديلات مساعدة كبيرة للموظفين الذين يحاولون التوفيق بين الالتزامات المهنية والمسؤوليات الأسرية، وفيما يلي مجموعة من الشركات الكبرى التي توفر الحد الأقصى لعدد أيام إجازة الأمومة للموظفات بحسب ما نقلت صحيفة إيميرتس 247 عن موقع  www.fairygodboss.com


11111

ما هي المبادىء التوجيهية لأصحاب العمل في الإمارات فيما يتعلق بإجازة الأمومة؟

يختلف عدد أيام إجازة الأمومة الممنوحة للموظفات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، كما يقدم مركز دبي العالمي نظاماً خاصاً به بهذا الخصوص.

وينص القانون على منح العاملات في القطاع الخاص إجازة أمومة تصل إلى 45 يوماً بأجر كامل، بما في ذلك الأيام التي تسبق الولادة، ويحق بعد ذلك للأم العاملة أن تتغيب عن العمل لمدة 100 يوم بدون أجر بعد انتهاء الإجازة المدفوعة.

أما في القطاع العام فإجازة الأمومة تصل إلى 60 يوماً بأجر كامل، بالإضافة إلى 100 يوم بدون أجد، في حين أن مركز دبي المالي العالمي يمنح الموطفات إجازة أمومة كحد أدني 65 يوم عمل تستثنى منها عطلة نهاية الأسبوع. حيث تحصل الموظفة على 33 يوم إجازة بأجر كامل، و32 يوم بنصف أجر.

ويوفر قانون العمل في مركز دبي المالي العالمي إجازة تبدأ اعتباراً من الأسبوع الثامن قبل الأسبوع المتوقع للولادة، وذلك للموظفات اللواتي تجاوزت مدة خدمتهن المتواصلة عاماً كاملاً.

ومع ذلك يمكن لكل شركة أن تتبع سياستها الخاصة فيما يتعلق بإجازات الأمومة، حيث يمكن أن تمنح الموظفات إجازة تزيد عن الحد الأدني المنصوص عليه في القانون، فعلى سبيل المثال تمنح شركة ميدياكوم إجازة أمومة تصل إلى 6 أشهر، حيث زادت الشركة الإجازة عن مدة الـ 45 يوم القانونية.