,

ما هو المشروع الذي أطلق في دبي بقيمة مليار دولار؟


أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثماري لحكومة دبي، وشركة “بروكفيلد بروبرتي بارتنرز” الكندية، اليوم الأربعاء عن إطلاق مشروع عقاري في منطقة مركز دبي المالي العالمي بقيمة تقديرية تتجاوز المليار دولار أمريكي.

ويضم مشروع “آي سي دي – بروكفيلد بليس”، 1.5 مليون متر مربع من مساحات المكاتب والتجزئة، ومن المتوقع إتمامه في الربع الرابع من عام 2018.

وقال محمد الشيباني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، في تصريحات للصحفيين اليوم، إن هذا المشروع الاستثنائي يشكل إضافة أساسية لدبي، مؤكداً أنه لا مخاوف على السوق العقاري في الإمارة نتيجة تأثيرات الأوضاع الاقتصادية العالمية وتراجع أسعار النفط.

وأضاف “الشيباني”، أن المشروع سيقام مناصفة مع شركة “بروكفيلد بارتنرز” العقارية، مضيفاً أن المؤسسة تتوقع تحقيق عوائد تتراوح ما بين 15 و%20.

وأكد أن إمارة دبي لا تواجه أية مشكلة في الميزانية نتيجة تراجع النفط عازياً ذلك إلى أنها لا تعتمد في الأساس على النفط، فضلاً عن أن حكومة الإمارة تضع خططها المستقبلية لمدة خمس سنوات قادمة.


articles109-642

وحول توقعاته لأرباح “المؤسسة” في 2015، قال إنه من المنتظر أن تحقق أرباحاً عند نفس مستويات العام السابق عليه أو أفضل منها.

وحققت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية أرباحاً تقدر بنحو 28.4 مليار درهم في العام 2014 بزيادة 61% مقارنة بالعام 2013.

ورداً على سؤال حول إمكانية طرح شركات حكومية مملوكة للمؤسسة في بورصة دبي، قال إن الأمر قيد الدراسة ويعتمد في الأساس على أوضاع السوق المالي.

ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية هي شركة حكومية مقرها في دبي تأسست في شهر مايو 2006 بموجب تفويض لتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الشركات التجارية والاستثمارات وتوفير الرؤية الاستراتيجية في إدارة هذه المحفظة التي تضم قطاعات الخدمات المالية النقل والصناعة والطاقة والعقار والترفيه والتجزئة وغيرها من القطاعات الأخرى.

وتملك المؤسسة حصصاً في عدد من أبرز الشركات بالإمارة من بينها طيران الإمارات، وإعمار العقارية، وبنك الإمارات دبي الوطني، وسوق دبي المالي، وبنك دبي التجاري.

وشركة “بروكفيلد بروبرتي بارتنر” الكندية هي إحدى أكبر الشركات العقارية في العالم، ويبلغ إجمالي أصولها أكثر من 65 مليار دولار مع محفظة متنوعة تضم أكثر من 130 عقاراً مكتبياً وأكثر من 150 مركزاً تجارياً في مجال أصول العقارات التجارية.