,

ما شروط استخدام طائرات “الدرون” في الإمارات؟


حذرت الهيئة العامة للطيران المدني من أن تحليق  الطائرات المسيرة بدون طيار “الدرون” المزودة بكاميرات تصوير ممنوع في دولة الإمارات بموجب قانون ساري المفعول منذ حوالي تسعة أشهر.

وأشار مسؤول في الهيئة إلى أن عدداً قليلاً من أصحاب هذه الطائرات يعرفون أن عليهم تسجيل طائراتهم لدى الهيئة العامة للطيران المدني قبل استخدامها.

وبدأ تنفيذ هذه القواعد في أبريل من العام الماضي، بعد ثلاثة أشهر من انحراف طائرة بدون طيار تستخدم للأغراض الترفيهية عن مسارها ووصولها إلى مدارج مطار دبي.

ويقول محمد الدوسري من الهيئة العامة للطيران المدني: “عدد محدود من مشغلي الطائرات بدون طيار لديهم معرفة بالقوانين المتعلقة بدخول المجال الجوي للطيران المدني وإجراءات مراقبة الحركة الجوية”.

وأضاف الدوسري أن الهيئة ستطلق هذا العام حملة لتثقيف الجمهور حول القواعد والقوانين الخاصة باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار، وستقوم بنشر خريطة تبين المناطق التي يحظر طيران هذا النوع من الطائرات فيها.


drone

إلا أن العديد من أصحاب هذه الطائرات يقولون إن الامتثال للقوانين أمر صعب، خاصة أن معظم الطائرات بدون طيار مزودة بكاميرات للتصوير، ومن غير الممكن تسجيل هذه الطائرات لدى الهيئة العامة للطيران المدني بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ويقول شون حداد وهو بريطاني يعيش في دبي: “يجب البدء بإزالة الكاميرات من الطائرات المسيرة بدون طيار في الإمارات، وأعتقد أن معظم هذه الطائرات تأتي مع كاميرات للتصوير. وسيكون من الصعب للغاية تنفيذ هذه القوانين، فمن غير الإنصاف أن نلوم المشتري، لعدم توفر العديد من الخيارات أمامه”.

أما عمران يوسف الذي كان يفكر في شراء طائرة بدون طيار كهدية لابن أخيه في عيد ميلاده فيقول: “أفهم مخاوف الحكومة بشأن السلامة، لكن يجب أن يطلب من المصنعين عدم تزويد الطائرات بدون طيار بكاميرات، أو أن يكون من السهل إزالتها من الطائرة”.

لتسجيل الطائرات والحصول على المزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني : من هنا


MaxW640imageVersiondefaultAR-140219961