,

جهاز جديد يساعد على توجيه المكفوفين في الإمارات


شهد اليوم الأول من فعاليات الدورة الأولى لجائزة الروبوت والذكاء الاصطناعي المقام في مدينة دبي للإنترنت عرض العديد من المشاريع المميزة، وتمكنت ستة فرق من الوصول إلى الدور النهائي للمنافسة.

ومن بين أبرز المشاريع المشاركة برز “نظام التوجية الذكي للمكفوفين- المرشد الذكي” والذي تأهل للأدوار النهائية بعدما حصل على درجة 83.88%، وهو مشروع من تصميم طلاب إماراتيين، يهدف إلى تقديم المساعدة للمكفوفين لتجنب العراقيل التي يمكن أن تواجههم في الطريق.

كما يساعد النظام على تحديد المواقع والعقبات والتنقل من مكان لآخر، ويمنح المستخدم فرصة اكتشاف العقبات من مسافة 5 أمتار تقريباً، حيث يستخدم تقنية ذكية للالتفاف حول العقبات دون أن يصطدم بها بحسب ما ذكرت صحيفة خليج تايمز.

وما يميز هذا النظام الذكي أنه قادر على التمييز بين الأرض المنبسطة والعقبات على الطريق، وذلك باستخدام نظام صوتي متزامن مع رموز مطبوعة، ولديه القدرة أيضاً على تحديد الموقع الحالي والوجهات الممكن سلوكها، بالإضافة إلى التعرف على مكان الغرف والسلالم والمصاعد وغير ذلك.

وقال منذر الشهابي العضو في الفريق الذي صمم المرشد الذكي: “الروبوتات متعة حقيقة، ونحن نعمل مع وحدات التحكم بالألعاب الشعبية، التي يمكن تطويرها للحصول على المزيد من الميزات التي يمكن أن تكون أكثر فائدة للجمهور، وبشكل خاص المكفوفين”.

وأضاف الشهابي وهو خريج كلية الهندسة الكهربائية من جامعة عجمان: “لمساعدة المكفوفين على تجنب العقبات في محيطهم، استخدمنا كينيكت إكس بوكس لمشروعنا، و اعتمدنا للتوجيه على الكاميرات والأشعة تحت الحمراء وأجهزة الاستشعار”.

و بلغت تكلفة النموذج الأولي للمشروع حوالي 4.000 درهم، إلا أن المصممين يأملون أن يتمكنوا من تخفيض التكلفة إلى حوالي 1500 درهم، ليتوفر للمستخدمين بأسعار معقولة.