,

“ساروق الحديد” متحف جديد يسلط الضوء على دبي قبل 4000 سنة


من المنتظر أن يتم افتتاح متحف جديد بحلول شهر مايو في دبي يعطي نظرة عن الحضارة التي كانت سائدة في المدينة منذ أكثر من 4000 عام.

وسيكون الجمهور لأول مرة قادراً على مشاهدة عينات من المكتشفات الأثرية في موقع ساروق الحديد بحسب ما ذكر  رشاد بوخش مدير إدارة التراث العمراني في بلدية دبي أمس الثلاثاء، والذي أضاف أن المتحف سيفتتح في منطقة الشندغة في غضون 3 أشهر، لتسليط الضوء على المكتشفات الأثرية في الموقع.

وتشمل المكتشفات الأثرية التي سيتم عرضها في المعرض أدوات من الذهب والفضة والنحاس وأشياء أخرى كانت مستخدمة منذ آلاف السنين، وكانت الآثار الأولى قد اكتشفت في الموقع من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  خلال إحدى جولاته التفقدية على المناطق الريفية عام 2002 بحسب صحيفة خليج تايمز.


355

و بناءاً على توجيهات الشيخ محمد، بدأ علماء الآثار التنقيب في المنطقة، وعُثر على آلاف القطع المعدنية النادرة في الموقع، خلال الحفريات التي بدأت عام 2003 واستمرت لسنوات، حيث عُثر على حلي من الذهب وأحجار كريمة وأواني من الطين والحديد والبرونز وسيوف وخناجر مزركشة، وتم تحويل بيت التراث في الشندغة إلى متحف مؤقت لعرض هذه المكتشفات.

وسيتم نقل التحف الأثرياء إلى متحف أكبر سيتم بناؤه في نفس المنطقة بغضون ثلاث سنوات، وقال بوخش إن منطقة دبي التاريخية في الشندغة ستضم في المستقبل 50 متحفاً ضمن 17 تصنيف تشمل كل شيء يتعلق بتراب دبي ودولة الإمارات.


355 (1)