,

فيديو| هذا آخر ما قاله قبطان طائرة فلاي دبي قبل تحطمها


بثت محطة تلفزيون روسية العبارات الأخيرة للطيار الذي كان يقود طائرة فلاي دبي قبل تحطمها في روستوف على نهر الدون مما أسفر عن مقتل 62 شخصاً كانوا على متنها.

وتشير التسجيلات إلى أن خطأ ارتكبه الطيار قد يكون السبب وراء الكارثة التي وقعت الأسبوع الماضي، لكن التحقيقات الرسمية لا تزال جارية لكشف ملابسات الحادثة بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وقالت قناة روسيا 1 إنها حصلت على نسخة من آخر كلمات تبادلها الطيار مع طاقمه قبل لحظات من تحطم طائرة فلاي دبي من طراز بوينغ 737، و أشارت إلى أن هذا التسجيل تسرب من مصدر في لجنة التحقيق التي تعمل على تحليل بيانات الصندوق الأسود للطائرة.


Aviation-experts-inspect-the-flight-recorder-from-the-crashed-Boeing-737-800-Flight-FZ981

وتوحي التسجيلات بأن الطيار فقد السيطرة على الطائرة فوراً بعد إيقاف نظام الطيار الآلي وأن الطائرة هوت بسرعة باتجاه الأرض.
وكرر الطيار مراراً في التسجيلات التي تُرجمت إلى الروسية “لا تقلقوا” قبل أن يقول “لا تفعل ذلك”. وكانت كلماته الأخيرة “عاود الصعود” بالطائرة التي كررها مرات عدة.

وقال المصدر أنه في الثواني الست الأخيرة قبل التحطم سُمع فقط صراخ الركاب، وتابعت القناة في تقريرها أن الطيار شغّل عن طريق الخطأ نظام الذيل الأفقي، في محاولةٍ لإعادة الطائرة إلى وضعها الأفقي، موضحة إنه عندما يتم تشغيل هذا النظام لا يستطيع الطيار بعد ذلك التحكم بالطائرة بتاتاً.

وتابع المصدر: من الواضح أن الطيارين لم يدركا أن نظام الذيل الأفقي مسؤول عن تحطم الطائرة.

وفُتح تحقيق جنائي لتحديد أسباب تحطم الطائرة الذي أدى إلى مقتل الركاب الـ55 وأفراد طاقمها السبعة على الفور. وعُثر على الصندوقين الأسودين للطائرة اللّذين نُقلا إلى موسكو، لكن اللجنة الحكومية للطيران أشارت في وقت سابق إلى أنهما تضررا بشكل كبير، وأن استخراج المعلومات منهما ربما يستغرق بعض الوقت.