,

“كاربوت” تصل إلى مركز دبي التجاري العالمي


سيكون زوار مركز دبي التجاري العالمي مترامي الأطراف والذي يعد أكبر مركز تجاري في المنطقة قادرين قريباً على التجول بين أقسامه المختلفة باستخدام سيارات “كاربوت”.

ومن المتوقع أن يبدأ استخدام سيارات الأجرة الروبوتية الجديدة من إنتاج شركة Digi Robotics للتنقل في مركز دبي التجاري العالمي الذي يمتد على مساحة 60 ألف متر مربع، بعد أن عقد مركز دبي التجاري العالمي و Digi Robotics اتفاقاً بهذا الخصوص الأسبوع الماضي بحسب صحيفة 7days.

وتبلغ تكلفة سيارة “كاربوت” نحو نصف مليون درهم، ويتم تشغيلها من قبل الركاب باستخدام شاشة اللمس التي تتحكم بنظام الملاحة والتوجيه في السيارة.

وقال بلال الحطاب المدير التنفيذي لشركة Digi robotics للصحيفة: “باستخدام مزيج من أجهزة الاستشعار والكاميرات والماسحات الضوئية والليزر ثلاثي الأبعاد، يمكن للسيارة قراءة البيئة المحيطة بها”.

وأضاف الحطاب: “عبر الجمع بين هذه العوامل الثلاثة التي تشكل عيني وأذني ودماغ السيارة، يمكن رسم خريطة للطريق في المساحات الفارغة وسط المركز التجاري المكتظ بالزوار”.


2

ويمكن للراكب اختيار وجهتهم على الشاشة التي تعمل باللمس، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يحدد مسار الطريق من القاعة واحد إلى القاعة رقم 7، ومن ثم تتكفل السيارة بنقله مباشرة عبر هذا المسار.

كما يمكن تفعيل ميزة الأوامر الصوتية لإعلام السيارة بالطريق المطلوب، وتتميز بقدرتها على تجاوز العقبات والمناورة حول الزوار، وذلك بفضل نظام برمجتها الذي يسمح لها بالتوقف على بعد 20 سم عن أي جسم، و تأخير 5 ثوان قبل إجراء المناورة.

وأطلق نظام “تاكسي بوت” للمرة الأولى في معرض جيتكس دبي الذي أقيم في أكتوبر من عام 2015، وهي أول سيارة بدون سائق في العالم يمكن استخدامها في بيئة عامة، وسوف تكون متاحة في مركز دبي التجاري العالمي اعتباراً من سبتمبر القادم.


3