,

كم يستهلك السكان في الإمارات من المياه بشكل يومي؟


تشير الإحصائيات إلى أن دولة الإمارات من بين 8 دول عربية يتوفر فيها أدنى معدل للمياه للفرد الواحد في العالم، على الرغم من أن الإمارات هي واحدة من أعلى الدول استهلاكاً للمياه.

وبمناسبة اليوم العالمي للمياه أشارالدكتور أونيكريشنان كاروماثيل مدير البيانات و الجيوفيزيائي في شركة RAK Gas نقلاً عن أرقام هيئة الكهرباء والمياه الاتحادية إلى أن متوسط استهلاك الفرد في الإمارات يبلغ حوالي 550 لتراً في اليوم، وهو معدل مرتفع، بالمقارنة مع المعدل العالمي الذي يتراوح بين 170 و 300 لتر من المياه يومياً.

وأوضح كاروماثيل أن تحلية المياه هي المصدر الرئيسي للمياه الصالحة للشرب في دولة الإمارات، حيث توفر دبي 98.8 من مياه الشرب عبر تحلية مياه البحر، مقابل 1.2% فقط من المياه الجوفية بحسب صحيفة خليج تايمز.


2872602314

وأضاف كاروماثيل أن دولة الإمارات لا يمكن أن تعتمد على مياه الأمطار في توفير المياه الصالحة للشرب نظراً للانخفاض الكبير في معدلات الهطولات السنوية، كما أن فاعلية استمطار السحب لا تزال مثاراً للجدل، ولا يوجد حتى الآن أي دليل علمي مقنع على فعالية التقنيات المستخدمة في تعديل الطقس، ولا تزيد فرص نجاحها عن 30%.

وتشكل تحلية المياه مصدراً كبيراً لانبعاثات الكربون الضارة، وبدون تحلية المياه لن يكون هناك ما يكفي من مياه الشرب في دولة الإمارات، وتستخدم كميات كبيرة من الوقود الأحفوري في إنتاج المياه المحلاة، وهذا يؤدي إلى إفراز أشكال مختلفة من مركبات الكربون إلى الهواء.

وطالب كاروماثيل الحكومة بوضع معايير معينة لاستخدام المياه في المنشآت والمنازل، بهدف التوفير في الاستهلاك، فعلى سبيل المثال يمكن تزويد المنازل بصنابير توفر في كمية المياه المتدفقة، وكذلك الحال في مياه الدوش والحمّامات ومغاسل السيارات، إلى جانب تشجيع السكان على الترشيد في استهلاك المياه عبر تقديم امتيازات معينة للذين يستهلكون كميات أقل من حد معين من المياه.


635785901665231250_635785901665231250