,

كيف تسجل قضيّة في دبي دون الذهاب إلى المحكمة؟


أصبحت غالبية الخدمات التي تقدمها محاكم دبي متاحة على مدار الساعة من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت و تطبيقاتها الذكية على الهواتف المحمولة، ومن بين تلك الخدمات إمكانية تسجيل القضايا والشكاوى القانونية عن بعد، والتي تهدف إلى توفير الوقت والجهد على القاطنين في المناطق النائية.

وتمنح خدمة “السالفة” إمكانية تسجيل القضايا في محاكم دبي عن بعد عبر موقعها الإلكتروني، وذلك دون الحاجة إلى زيارة المحاكم، وبالتالي توفير الكثير من الوقت الذي يحتاجه المراجع للوصول إلى المحاكم و متابعة القضية بحسب صحيفة إيميرتس 247.

وكانت محاكم دبي من أوائل الدوائر الحكومية التي بدأت بوقت مبكر بالتحويل للخدمات الذكية، عبر مجموعة من المبادرات الإلكترونية التي تسمح للعملاء بالوصول إلى خدماتها عبر الموقع الإلكتروني وتطبيقات الهواتف المحمولة.

و يسمح برنامج “السالفة” للمحامين والمتقاضين بتسجيل القضايا عن بعد، ويمكن تحميل المستندات المطلوبة ورفعها عبر الإنترنت، وأفضل ما في البرنامج أنه لا يتبع الدوام الرسمي للمحاكم، مما يساعد الموظفين بتسجيل القضايا دون الحاجة إلى التغيب عن أعمالهم.


maxresdefault
كيف يعمل برنامج “السالفة”؟

يتلقى البرنامج طلبات تسجيل القضايا على مدى 24 ساعة و لسبعة أيام في الأسبوع، بحيث يمكنك أن تفعل ذلك في الوقت الذي يناسبك، دون الحاجة للتوجه إلى المحكمة، وتغطي هذه الخدمة جميع أنواع القصايا بما فيها العقارية والتجارية والعمالية والمدنية وشؤون الموظفين.

وبدلاً من زيارة المحكمة بشكل شخصي، يكفي إدخال المعلومات المتعلقة بالقضية والأطراف المعنية و إرفاق الوثائق المطلوبة، كما يمكن تسجيل ونقل الملف إلى الدائرة القضائية الملطوبة وتحديد موعد الجلسة بعد دفع الرسوم عبر نظام دفع إلكتروني آمن، وفقاً للإجراءات المعمول بها في محاكم دبي.

وبعد تسجيل جميع تفاصيل القضية، يحصل المستخدم على رقم التسجيل، و يطلب منه التدقيق في البيانات قبل إرسالها، وبمجرد الانتهاء من الجزء المتعلق بمقدم الدعوى، يقوم قسم الخدمات المركزية في المحكمة بمراجعة الطلب، ومن ثم إرسالها إلى العميل للحصول على الموافقة النهائية.

وأخيراً بعد الحصول على موافقة قسم الخدمات المركزية تحدد قيمة الرسوم التي يجب أن يدفعها صاحب الطلب، ويحصل على رقم القضية وتاريخ الجلسة الأولى، وكل ذلك وهو في منزله أو مكتبه.