,

هل تنخفض الإيجارات في أبوظبي أسرع من دبي؟


تشير آخر البيانات الصادرة عن البوابة العقارية Bayut.com إلى أن أسعار الإيجارات في أبوظبي شهدت انخفاضاً ملحوظاً منذ بداية العام بالمقارنة مع نظيرتها في دبي.

وسجلت معدلات الإيجارات في المباني السكنية بالعاصمة الإماراتية انخفاضاً بنسبة 4% بالمتوسط منذ بداية العام الجاري 2016 وحتى نهاية شهر فبراير الماضي، و ارتفعت بالمقابل الإيجارات في دبي بمعدل 4% خلال نفس الفترة، على الرغم من أن المعدلات الإجمالية لا تزال منخفضة بالمقارنة مع العام الماضي بحسب صحيفة غولف نيوز.

إلا أن المحللين يقولون إن السوق العقاري في أبوظبي يمر بفترة من التصحيح، ومن غير المحتمل أن يكون هناك المزيد من الانخفاضات الكبيرة في أسعار الإيجارات على المدى القصير.

وقال حيدر علي خان الرئيس التنفيذي لشركة Bayut.com: “نعتقد أن السوق العقاري في أبوظبي يمر في مرحلة يحاول فيها التخلص من التخضمات التي تراكمت خلال العام الماضي”.


817

إلا أن بعض السكان لا يتفقون مع الرأي القائل بأن الإيجارات في أبوظبي تنخفض بمعدلات كبيرة بالمقارنة مع دبي، حيث يقول العديد منهم أن الإيجارات في بعض المناطق مثل المصفح ومدينة خليفة انخفضت بالفعل هذا العام، في حين أن الإيجارات في معظم المناطق لا تزال مرتفعة.

ووفقاً لأبحاث شركة Bayut.com فقد انخفضت أسعار إيجارات الاستديو السكني بنسبة 1% من 66.599 درهم في ديسمبر إلى 66.000 خلال الشهر الماضي، في حين أن الوحدات السكنية المؤلفة من غرفة نوم واحدة سجلت انخفاضاً بمعدلات الإيجارات بنسبة وصلت إلى 4% من 110.806 درهم خلال ديسمبر إلى 97.000 درهم خلال فبراير الماضي.

أما الشقق المؤلفة من غرفتي نوم فقد شهدت انخفاضاً بمعدلات الإيجارات بنسبة وسطية بلغت 5% من 141.684 درهم خلال ديسمبر إلى 134.000 درهم خلال فبراير، مقابل انخفاض 2% في إيجارات الشقق المؤلفة من 3 غرف نوم، و8% للشقق المؤلفة من 4 غرف نوم.

أما في دبي، فقد شهدت الاستديوهات السكنية ارتفاعاً بنسبة 2% خلال نفس الفترة، من 60.000 درهم في ديسمبر إلى 61.000 في فبراير، في حين بقيت معدلات أسعار إيجارات الشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة على حالها، وشهدت الشقق المؤلفة من غرفتي نوم ارتفاعاً بنسبة 2%.


728