,

كل ما تحتاج معرفته عن أكبر سباق لطائرات “الدرون” في دبي


أعلنت المنظمة العالمية لسباق الطائرات بدون طيار (Word) عن إقامة سباق World Drone Prix Dubai 2016 “وورلد درون بريكس 2016” في دبي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وذلك يومي 11 و 12 مارس في ميدان سكي دايف دبي.

وكان الشيخ حمدان نشر مقطع فيديو على حسابه في إنستغرام لسباق مثير بين سيارة ماكلارين تابعة لشرطة دبي مع طائرة بدون طيار، وذلك في إطار الحملة الترويجية لهذا الحدث المرتقب بحسب ما ذكرت صحيفة إيميرتس 247.

 

وستكون البطولة افتتاحية موسم سباقات الطائرات من دون طيار التي تشرف عليها المنظمة العالمية لسباقات الطائرات من دون طيار، وستكون النسخة الأولى من البطولة التي ستقام منافساتها في نادي سكاي دايف بمثابة ترويج لهذه الرياضة والتكنولوجيا الخاصة بها.

وتعتبر المنظمة العالمية لسباقات الطائرات من دون طيار والتي تأسست في دبي الجهة الرسمية المسؤولة عن رياضة سباقات الطائرات من دون طيار وتسعى لجمع عشاق هذه الرياضة المثيرة من لاعبين ومشجعين، إضافة إلى الشركات المصنعة من كل دول العالم، من أجل دعم هذه الرياضة التي تعتمد على دمج التطور التكنولوجي الكبير بالمهارة البشرية الفائقة.

الفرق المشاركة


Drone pilots flying their racing machines in Cragg Vale, West Yorkshire, in attempt on a new world record for most drones airborne at one time for International Drone Day, being staged to promote the positive uses of drones. ... International Drone Day ... 14-03-2015 ... Cragg Vale ... UK ... Photo credit should read: Bob Collier/PA Wire. Unique Reference No. 22494769 ... Picture date: Saturday March 14, 2015. Photo credit should read: Bob Collier/PA Wire

ويستضيف نادي سكاي دايف دبي الحدث الذي يمثل فرصة رائعة لسكان دبي لمشاهدة هذه العروض المذهلة ومتابعة الطائرات وهي تتسابق بسرعات تتجاوز 100 كيلو متر في الساعة.

ويشارك في النسخة الأولى من البطولة العالمية للطائرات من دون طيار 150 فريقاً من مختلف أنحاء العالم، تأهلت للتسابق في دبي بعد أن خاضت مراحل التصفيات في عدة مدن من بينها لوس أنجلوس، سيول، برلين، ومدن أخرى في الصين، وستتنافس الفرق في مرحلة التصفيات خلال يومي 7 و8 مارس ليتأهل أفضل 32 فريقاً للمشاركة في سباق الجائزة الكبرى الذي ينظم خلال يومي 11 و12 من الشهر نفسه.

الجهات الراعية والجوائز

تقدم البطولة التي تحظى برعاية كل من سكاي دايف ودبي كالندر، وهيئة الطرق والمواصلات جوائز مالية تقدر بمليون دولار أمريكي، سيتم تقسيمها إلى 19 فئة مختلفة، كما سيتم اختيار الفريق الأفضل خلال البطولة بالتصويت الذي يشارك فيه متابعو الحدث.

وستكون البطولة هي الأكبر في العالم في تاريخ سباقات الطائرات من دون طيار، حيث لم يسبق تنظيم بطولة بهذا الحجم من قبل، كما ستكون المرة الأولى التي يقام فيها هذا النوع من السباقات على مضمار فعلي.

وتعتبر رياضة سباقات الطائرات من دون طيار واحدة من أكثر الرياضات انتشاراً في الوقت الراهن، كما أن المشاركة فيها مفتوحة للرجال والنساء من مختلف الأعمار والجنسيات، ودون النظر لقدراتهم البدنية، وتتميز هذه البطولة بشموليتها، حيث تجمع كل أفراد الأسرة وتتيح فرصة  طيبة للأطفال للتعرف إلى خبرات جديدة ومشاهدة رياضة ممتعة مع برامج مصاحبة مشوقة.

 

كشف تفاصيل البطولة
يلتقي عمر العلماء أمين عام المنظمة الدولية لسباقات الطائرات بدون طيار، مدير البطولة، مع الإعلاميين المحليين  اليوم في نادي سكاي دايف دبي، حيث يكشف عن تفاصيل البطولة التي تقام لأول مرة على مستوى العالم، كما سيوضح آليات متابعة البطولة من قبل كافة وسائل الإعلام بحسب صحيفة الخليج.

حلم تحول إلى واقع


danishfpvracer

تحدث ريو ريكس مؤسس فريق «الجائزة الكبرى» لسباقات الطائرات بدون طيار عن هذا الحدث قائلاً: تغمرنا السعادة ونحن نرى الجهود الكبيرة التي بذلت من أجل هذا السباق الكبير تثمر والحلم يتحول إلى واقع كما أنني فخور بأن أكون جزءاً من البطولة العالمية لسباق الطائرات من دون طيار، ونثق بأن البطولة ستدهش العالم عندما تنطلق.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة سباقة في مجال تطوير تكنولوجيا هذه الرياضة بإطلاق جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار لخدمة الإنسان في عام 2015، حيث تسعى الجائزة التي بلغت قيمتها مليون دولار أمريكي إلى تسخير التكنولوجيا لتسهيل حياة الناس، واجتذب الحدث في العام الماضي أكثر من ألف متقدم من 165 دولة حول العالم، وسيسهم إطلاق الجائزة الكبرى لسباق الطائرات من دون طيار في التشجيع على مزيد من التطوير في هذا الجانب.

 مضمار فريد من نوعه لمسار الطائرات
قال عمر سلطان العلماء الأمين العام للمنظمة العالمية لسباقات الطائرات من دون طيار مدير البطولة: نفخر باستقبال المتسابقين العالميين والمحليين ، ويسعدنا أن نعرف الجمهور على رياضة جديدة يمكن أن يشارك فيها الناس من كل الأعمار باختلاف فئاتهم وقدراتهم.

وأضاف: تم تصميم مضمار فريد يتضمن مساراً للطائرات بطول 700 م، وسيتم إضاءة عوارض المسار ليشكل مع أضواء الطائرات لوحة بصرية رائعة، كما سيتم وضع شاشات عملاقة للجمهور لمشاهدة لقطات حية من كاميرات الطائرات وهي تتسابق.