,

7 نصائح للاستثمار في إنترنت الأشياء بالإمارات


توسع مفهوم إنترنت الأشياء بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وتعد دولة الإمارات من الدول الرائدة في هذا المجال، من خلال استخدام الأجهزة والأنظمة المتصلة على شبكة الإنترنت.

و يساعد هذا المفهوم على إحداث تغييرات جذرية في العديد من القطاعات، بما في ذلك التصنيع وتجارة التجزئة والنقل وغيرها، وتتوقع شركة غارنتر للحلول الذكية أن يكون هناك حوالي 6.4 مليار جهاز متصل عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم هذا العام، بزيادة 30% عن العام الماضي، كما يتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 20.8 مليار في عام 2020.


AR-151209643

وفيما يلي مجموعة من النصائح والتوصيات التي تساعدك على الاستثمار في إنترنت الأشياء وتحقيق أفضل النتائج والأرباح المرجوة من هذا المفهوم بحسب صحيفة إيميرتس247:
1- اختيار فريق العمل المناسب، حيث أن التخطيط للمشروع وإنجاز العمليات المطلوبة، يحتاج إلى فريق من الخبراء في قسم تقنية المعلومات، قادرين على إيجاد الحلول الذكية للمشاكل التي تواجه المشروع.

2- تحديد الهدف الأساسي للاستثمار في إنترنت الأشياء، فربما ترغب أن تقدم قدراً أكبر من المنفعة العامّة، مثل تحسين الكفاءة التشغيلية أو تقديم تجربة أفضل لخدمة العملاء وغير ذلك.

3- لا تتعجل في حصد نتائج المشروع، حيث تبدأ هذه المشاريع صغيرة، ثم ما تلبث أن بتدأ بالنمو والازدهار، ويجب تكريس إنجاز معين قبل البدء في نشر المفهوم على نحو أوسع.

4- أمن المعلومات من أهم أولويات المشروع، فأنت بحاجة إلى نظام حماية فعال لمنع سرقة بيانات العملاء وأسرار الشركة وغير ذلك، فوجود ترابط بين الأجهزة والأنظمة المتصلة بالشبكة، يفرض تحدياً كبيراً يتجلى بتحقيق الأمن الإلكتروني للعملاء.

5- التوافق السحابي أمر ضروري أيضاً للمشروع، حيث يجب دراسة كيفية عمل المبادرة التقنية في بيئة العمل السحابية، حيث توفر السحابة منصة قابلة للتطوير خلال إدارة الأجهزة وتطويرها، كما توفر حلولاً فعالة من حيث التكلفة لحجم البيانات التي تولدها.

6- الصيانة أمر آخر يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، ويجب أن تتوفر آليات صيانة فعالة و فنيون على درجة عالية من التدريب لإدارة تقنيات العمليات داخل المنظومة وإصلاح أي خلل يمكن أن يحدث فيها.

7- يجب توفر آلية لتحليل البيانات الواردة من الأجهزة والأنظمة التي تعمل وفق مفهوم إنترنت الأشياء، وذلك بهدف إجراء تقييم دائم لعمل هذه الأجهزة.


3041912-poster-p-1-smartthings-hires-former-google-exec-to-lead-its-charge-on-internet-of-things-deve