,

سكان الإمارات يشاهدون عبور عطارد أمام الشمس الشهر المقبل


قال الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية والمشرف العام على القبة السماوية في الشارقة إبراهيم الجروان إن سكان الإمارات سيتمكنون الشهر المقبل من مشاهدة عبور كوكب عطارد من أمام الشمس.

وأوضح الجروان أن هذه الظاهرة الفلكية النادرة ستحدث يوم الاثنين الموافق 9 مايو عند الساعة 11:12 بالتوقيت العالمي (توقيت غرينيتش) وتنتهي في وقت لاحق من نفس اليوم عند الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش ويشاهد عطارد خلال ذلك كنقطة سوداء تتحرك على قرص الشمس بحسب صحيفة إيميرتس247.

ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة في دولة الإمارات اعتباراً من الساعة 3:12 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، حيث سيبدأ كوكب عطارد بالمرور من الجهة العليا للشمس، وسيكون كوكب عطارد في منتصف الشمس وقت غروبها الساعة 18:55 دقيقة.


mercury_transit_2006_pearls

وأشار الجروان إلى أنه سيجري رصد الظاهرة عبر مرصد الشارقة الفلكي التابع لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك في حال ملاءمة الظروف الجوية للرصد، وسيستقبل الجمهور من المهتمين اعتباراً من الساعة الرابعة والنصف عصراً إلى غروب الشمس ذلك اليوم، وشدد على أن الطريقة الأمثل لمتابعة هذه الظاهرة عبر التلسكوب أو باستخدام نظارة لحماية العينين.

يذكر أن ظاهرة العبور أمام الشمس ظاهرة تختص بها ثلاثة أجرام سماوية القمر وقت الكسوف الشمسي والكوكبان الداخليان عطارد والزهرة، وعبور عطارد حدث فلكي أكثر شيوعاً على الأرض بكثير من عبور الزهرة، إذ يحدث 13 ـ 15 مرة في القرن، فيما يحدث عبور الزهرة في أزواج تفصل بين كل عبورين فيها ثماني سنوات وبين كل زوجين مدة تزيد على القرن كان آخرها عامي 2004 و2012 والعبور المقبل سيكون عام 2117، وذلك لكون عطارد أقرب إلى الشمس ويدور حولها بسرعة أكبر.