,

هل سيكون أحد المقيمين في الإمارات من الدفعة الأولى للسفر إلى المريخ؟


يعمل مجموعة من الباحثين في هولندا على زراعة النباتات والخضروات في بيئة تشبه تربة المريخ، في محاولة لاستعمار الكوكب الأحمر في المستقبل.

و تمكن الباحثون من زراعة الفجل والطماطم والجزر والبازلاء في تربة مماثلة لتربة المريخ، وذلك ضمن مشروع “مارس ون” الذي يهدف إلى إرسال 4 أشخاص للإقامة والعيش بشكل دائم على سطح المريخ بحلول عام 2026.

و يطمح البولندي ميكولاج زيلينسكي (49 عاماً) والمقيم في دبي إلى أن يكون من بين الذين سيقع عليهم الاختيار في هذه الرحلة، وهو من بين 100 مرشح وصلوا إلى الجولة الحاسمة من عملية الاختيار، وتشمل أيضاً الهندية ريتيكا سينغ المقيمة في الإمارات.

2704480837

و قال زيلينسكي في حديث لصحيفة 7days إن الأبحاث التي تهدف إلى زراعة النباتات في تربة المريخ ستوفر الأطعمة المغذية لرواد الفضاء ، و أمضى العلماء عامين في محاولة زراعة البناتات في تربة مشابهة، لكن أحداً لم يتمكن من إثبات أنها صالحة للأكل حتى الآن.

و تقول ناسا إن المغذيات الرئيسية اللازمة لنمو النباتات الصالحة مثل الأكسجين والكربون والهيدروجين و المغنيسيوم والكبريت تم العثور عليها على سطح المريخ.

و أشار مهدنس البرمجيات زيلينسكي الذي يعكف على الدراسة استعداداً للجولة القادمة من عملية الاختيار إلى أن رواد الفضاء سيستخدمون تقنية الزراعة في الماء التي شهدت شعبية في أفريقيا بالآونة الأخيرة، بالإضافة إلى تطبيق نتائج الأبحاث على الزراعة في تربة المريخ.

و يملك زيلينسكي فرصة 1 إلى 25 ليكون من بين المرشحين النهائيين للرحلة، وفي الجولة الثانية سيتم اختصار المرشحين من 100 إلى 40 من خلال اختبار معلومات وقدرات المرشحين للعيش على سطح الكوكب الأحمر، ويدرس المرشحون موضوعات مثل الزراعة وعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس والمحاماة والهندسة وغيرها من المجالات التي تساعدهم على بناء حياة جديدة على المريخ.

matt-damon-martian