,

أين تصنف دبي بين أفضل مدن العالم ملاءمة للعيش؟


أظهر تقرير سنوي لأفضل مدن العالم للعيش أن دبي لا تزال في منتصف الترتيب، لكنها احتلت المرتبة الثانية بين أكثر المدن تحسناً على القائمة، وذلك بعد أن قفزت 5 مراتب خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار تقرير Economist Intelligence Unit الذي قارن بين الحياة في 140 مدينة إلى أن طهران تحتل المرتبة الأولى بين أكثر المدن تحسناً في الترتيب، في حين أن مدينة ملبورن في أستراليا لا تزال أفضل مدينة للعيش بشكل عام في العالم.


melbourne

ومن بين 140 مدينة، احتلت دبي المرتبة 74 عالمياً بعد أن حصلت على 74.7 درجة من أصل 100 درجة ممكنة، في حين أن مدينة ملبورن حصلت على 97.5 درجة، واحتلت دمشق المرتبة الأخيرة لتحمل لقب أقل مدينة ملائمة للعيش، بعد أن حصلت على 30.2 درجة فقط بحسب موقع واتس أون.

وجاءت هذه النتائج من خلال تحليل أكثر من 30 عاملاً كمياً ونوعياً عبر خمس فئات، وهي الاستقرار والرعاية الصحية والثقافية والبيئة والعليم والبنية التحتية.

وبالنسبة للمراتب العشرة الأولى فجميع المدن التي احتلتها من أستراليا والنمسا وكندا ونيوزلندا وألمانيا وفلندا، ولا يوجد أي مدينة أمريكية أو بريطانية ضمن هذه القائمة.

وتحسنت دبي في التصنيف خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن تحولت إلى ملاذ آمن للشركات والمغتربين، نظراً للاضطرابات التي تشهدها عدد من دول الشرق الأوسط. في حين أن طهران سجلت أفضل تحسن، نتيجة أجواء التفاؤل المحيطة بإيران نظراً لانفتاح العلاقات التجارية بعد الاتفاق النووي مع الغرب.


tehran