,

فيديو| هذا ما يحتاجه اللصوص فقط لسرقة سيارتك


لم تعد سرقة السيارات واختراقها أمراً صعباً كما في الماضي، وبات اللصوص والهكرز المحترفون بحاجة فقط إلى جهاز كمبيوتر محمول لسرقة أي سيارة والتحكم بها.

وأظهر مقطع فيديو نشره بعض الهاكرز كيف يمكنهم التحكم بسيارة جيب شيروكي عن بعد خلال قيادة شخص ما لها، وهذا يعني أن بإمكانهم بشكل نظري على الأقل إيقاف المحرك أو المكابح، عندما تكون السيارة على الطريق بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر.

وفي وقت سابق من هذا العام، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لصين وهما يسرقان سيارة جيب رانجلر 2010، وذلك باستخدام جهاز كمبيوتر محمول فقط، ولم يتم الكشف عن الطريقة التي استخدمها اللصان، لكنها على الأرجح تختلف عن الطريقة التي استخدمت للتحكم بسيارة الجيب شيروكي.

ولا تحتاج التقنية التي استخدمها اللصان إلى اقتحام السيارة، لكنهما تمكنا من الدخول إليها بسهولة وتشغيلها دون استخدام مفتاح. وأشارت التقارير إلى اعتقال اثنين من اللصوص في هيوستن مؤخراً، وذلك بتهمة سرقة 30 سيارة جيب خلال الأشهر الستة الماضية، وتحقق شركة فيات كرايسلر في أكثر من 100 حادثة سرقة خلال الآونة الأخيرة استخدمت فيها تقنيات مماثلة.

ويمكن لهذه الأرقام أن ترتفع بشكل كبير خلال الفترة القادمة، حيث كشف عالم من جامعة برمنغهام البريطانية عن تفاصيل أسلوب جديد للاختراق، يمكن استخدامه لفتح أبواب جميع سيارات فولكسن فاغن التي بيعت منذ عام 1995، وذلك باستخدام كمبيوتر محمول وبرنامج بسيط، ومجموعة من العناصر الإلكترونية التي لا يزيد ثمنها عن 40 دولار.