,

كم بلداً يمكن للإماراتيين زيارتها دون تأشيرة؟


وصل عدد البلدان التي تسمح للمواطنين الإماراتيين بدخولها دون تأشيرة مسبقة إلى 91 بلداً، وذلك بعد أن قررت كل من السودان وبوتسوانا مؤخراً إعفاء مواطني دولة الإمارات من متطلبات الحصول على تأشيرة لدخول أراضيها.

وهناك 13 دولة تقدم التأشيرة عند الوصول لمواطني دولة الإمارات عبر المطارات أو الموانىء أو عبر الإنترنت، وفي الوقت نفسه أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن عدد الدول العربية التي يمكن للإماراتيين دخولها دون تأشيرة يبلغ 14 دولة في الوقت الحالي وهي: المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان وسوريا وتونس ومصر والأردن ولبنان والمغرب واليمن والسودان وجزر القمر بحسب صحيفة إيميرست247.

وزاد عدد البلدان الأفريقية التي تسمح للمواطنين بدخولها دون تأشيرة إلى ستة بلدان، وهي :بوتسوانا وإرتيريا وسيشل وموريشيوس وسوازرلاند والسنغال.

وفي آسيا بلغ عدد البلدان التي تعفي الإماراتيين من التأشيرة المسبقة 14 بلداً بما فيها سنغافورة وماليزيا والفلبين وتايلاند وهونغ كونغ وكازخستان وكوريا وبروناي وقرغيزستان، وهناك ست دول آسيوية تمنح التأشيرة عند الوصول للمواطنين الإماراتيين وهي أندونيسيا وبنغلادش وأرمينيا وأدربيجان ونيبال والمالديف، في حين تمنح كل من سريلانكا وطاجيكستان تأشيرات دخول على الإنترنت للإماراتيين.

أما في أوروبا فهناك 44 دولة تعفي الإماراتيين من متطلبات الحصول على التأشيرة، وهي : النمسا وبلجيكا والدنمارك والسويد ومالطة وأستونيا وفلندا وفرنسا وألمانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا واليونان وآيسلندا وإيطاليا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وسويسرا ولوكسمبورغ وهولندا والمجر وسلوفينيا وكرواتيا وبلغاريا ورومانيا ولينشنشتاين وروسيا البيضاء وقبرص والنرويج والبرتغال وإسبانيا والفاتيكان وأندورا وسان مارينو وإمارة موناكو والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وألبانيا وصربيا وجورجيا.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لمواطني دولة الإمارات الحصول على تأشيرات الدخول على الإنترنت إلى بريطانيا وإيرلندا الشمالية وتركيا.

ويبلغ عدد الدول في أمريكا الشمالية والجنوبية التي يمكن للمواطنين السفر إليها 10 دول، بما في ذلك دولتان تقدمان تسهيلات الحصول على التأشيرة عند الوصول وهي جزر كوك وجزر نيوي.

وتمنح أستراليا أيضاً تأشيرة الدخول لمواطني دولة الإمارات إلكترونياً، كما تمنح كل من غواتيمالا وبنما وكولومبيا والإكوادور وجزر فيجي ونيوزلندا وأنتيغوا وبربودا المواطنين إمكانية الدخول دون تأشيرة.