,

كيف تشاهد زخات الشهب اليوم في الإمارات؟


يشهد نصف الكرة الشمالي حدثاً فلكيا هاماً ليلة اليوم الخميس، حيث تتساقط الأمطار الشهابية على الأرض.

وسيكون سكان الإمارات قادرين على متابعة زخات الشهب ليلة الخميس وخلال عطلة نهاية الأسبوع، ويعتقد الخبراء أن أفضل مشاهدة ستكون بين الساعة 12:00 عند منتصف الليل وحتى الساعة 3:00 صباحاً.

وقال عالم الفلك مارك بيلي من مرصد أرما في أيرلندا الشمالية لوكالة فرانس بريس: “سيكون هناك 200 شهاب تتساقط في الساعة وربما يصل عدد الشهب إلى 300 في الساعة، وهذا الموجة لا تدوم طويلاً، وربما تستمر ساعة أو بضع ساعات”.

وهذه الشهب التي تعرف باسم شهب “البرشاويات” هي عبارة عن زخات كثيفة من الشهب تبدأ في التساقط في منتصف تموز من كل عام وتبلغ ذروتها في الثاني عشر من آب، حيث يمكن مشاهدتها بالعين المجردة بحسب صحيفة إيميرتس247.


aakua754_3478245b

وسميت الشهب بهذا الاسم لأنه كان يُعتقد أنها قادمة من كوكبة (مجموعة من النجوم التي تشكل شكلاً أو صورة) برشاوس (أو كوكبة حامل رأس الغول). لكن تبين أن مصدر هذه الشهب هو المذنب “سويفت تيتل 109بي” الذي يمر قرب كوكب الأرض خلال هذه الفترة ويترك حطاما ًصغيراً جداً خلفه يخترق الغلاف الجوي.

وإذا كنت ترغب بمتابعة هذه الظاهرة في الإمارات فلست بحاجة إلى تيليسكوب أو أية معدات خاصة، ويكفي أن تجلس على كرسي في الحديقة أو كيس نوم إذا كنت في العراء، مع الاستلقاء على ظهرك وقدماك تواجهان جهة الشمال الشرقي وتبدأ بالبحث عن الشهب التي يتمكن مشاهدتها بالعين المجردة.


1025607284