,

كيف ساهمت المنافسة بين الناقلات الإماراتية في زيادة الطلب على الرحلات؟


على الرغم من التباطؤ الاقتصادي في العالم والتراجع الحاد بأسعار النفط، إلا أن شركات الطيران الاقتصادية في الإمارات شهدت زيادة في الطلب على الرحلات الجوية، من خلال العروض المميزة التي تقدمها للمسافرين.

ويقول ناديدا بوبوفا مدير مشاريع السفر في شركة يورومونيتور الدولة للأبحاث: “أصبح المستهلكون أكثر حذراً في الإنفاق، وخاصة المغتربون اللذين تعاني بلدانهم من ظروف اقتصادية سيئة، وفي نفس الوقت تقوم شركات الطيران بالترويج لنفسها عبر العروض المميزة والخصومات الصخمة على منتجاتها في الآونة الأخيرة”.

وفي الوقت الذي تعتبر هذه الخصومات جيدة بالنسبة للمستهلكين، وتساعد على التوفير في تكاليف الرحلات السياحية، إلا أنها تؤدي إلى تآكل الأرباح لدى شركات الطيران بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

flyDubai-740x411

وكانت شركة طيران الجزيرة الكويتية الاقتصادية التي تسير رحلات منتظمة إلى مطار دبي الدولي قد أعلنت الاثنين عن تحقيق زيادة بنسبة 3.2% بأعداد المسافرين خلال النصف الأول من العام، على الرغم من انخفاض صافي الربح بنسبة 3% خلال نفس الفترة.

ومن المتوقع أن تحقق شركات الطيران الاقتصادية منخفضة التكاليف في دولة الإمارات مثل فلاي دبي وطيران العربية نمواً في أعداد المسافرين بنسبة الخمس تقريباً خلال هذه السنة المالية وفقاً ليورومونيتور.

وتعامل مطار الشارقة الدولي مع 5.3 مليون مسافر خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 11.5% في العام على أساس سنوي، مدفوعاً بشكل رئيسي بتوسع مسارات طيران العربية. وخلال الربع الأول حملت الشركة 2.1 مليون مسافر، بزيادة 17% في العام على أساس سنوي.

air-arabia

أما فلاي دبي التي تأسست عام 2008، فقد أضافت 19 وجهة في العام الماضي، بما في ذلك الرحلات الجوية إلى شرق أوروبا وآسيا الوسطى، وأعلنت الشركة عن رحلات يومية مزدوجة إلى بانكوك في نوفمبر، وتشمل الوجهات الشعبية كلاً من جزر المالديف وصلالة وسريلانكا وزنجبار إلى جانب براتيسلافا وبوخارست وبراغ وسراييفو وصوفيا وزغرب وفقاً لفلاي دبي.