,

لماذ يصعب العثور على فرصة عمل خلال الصيف في الإمارات؟


يصبح العثور على فرصة عمل خلال فصل الصيف أكثر صعوبة في دولة الإمارات، ويقول 7 من كل 10 أشخاص يبحثون عن عمل إنهم يواجهون صعوبات في العثور على وظيفة مناسبة خلال هذه الفترة.

وأظهر استطلاع للرأي شمل 920 باحثاً عن عمل في الإمارات أن 63% منهم يكافحون للعثور على فرصة عمل في الوقت الراهن، ويعود ذلك إلى بيئة العمل غير المستقرة مع انخفاض العائدات واستمرار ارتفاع معدل التذبذب.

وأشارت الدراسة إلى أن المهنيين والخريجين الجدد في المنطقة يواجهون صعوبة في العثور على وظائف، ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى الشكوك الاقتصادية وتراجع أسعار النفط، وخفض العديد من الشركات للقوى العاملة لديها وتجميد توظيف موظفين جدد بحسب صحيفة غلف نيوز.

وما يجعل الأمور أكثر صعوبة للباحثين عن عمل، هو أن الشركات تميل إلى التباطؤ في عملياتها خلال أشهر الصيف، ففي هذا الوقت من السنة، يسافر عدد كبير من السكان لقضاء عطلاتهم السنوية لزيارة الأهل والأصدقاء أو لاستكشاف أماكن جديدة.

image

وقال سهيل المصري نائب رئيس حلول العمل في موقع Bayt.com الذي أجرى المسح: “يرجع ذلك بشكل جزئي إلى حقيقة أن معظم مديري الموارد البشرية يميلون إلى أخذ إجازة خلال الصيف، كما أن التباطؤ في التوظيف ينتج أيضاً عن انخفاض الإنتاج التجاري في هذا الوقت من العام”.

وكانت شركة روبرت هاف قد أجرت استطلاعاً في وقت سابق في الإمارات لمعرفة مدى تأثير أشهر الصيف على تباطؤ إنتاجية الشركات، وأظهرت النتائج أن الأغلبية (93%) يقولون إن لهذا الوقت من السنة تأثير سلبي على أعمالهم، واعتبر 46% منهم أن الإجارات السنوية هي السبب الرئيسي خلف ذلك، و 27% لغياب كبار القادة، و 19 لفقدان الإنتاجية، في حين قال 13% من الذين شملهم الاستطلاع أن القوى العاملة لديها دوافع أقل للعمل والإنتاج خلال أشهر الصيف.