,

ما هي حقوق المسافرين في حال فقدان حقائب السفر في الإمارات؟


لا شيء يمكن أن يفسد رحلتك السياحية أكثر من فقدان الأمتعة في المطار، وتقع مثل هذه الحوادث من وقت لآخر في معظم مطارات العالم.

وفي حال فقدان حقائبك وأمتعتك الشخصية لأي سبب كان، لا بد لك أن تتعرف على الحقوق التي تكفلها لك القوانين في دولة الإمارات، والحصول على التعويض المناسب عن هذه الأمتعة بحسب صحيفة غلف نيوز.

ويقول بارني ألمازار مدير شركة “غلف لو” القانونية، إن الركاب الذين لا يستطيعون استعادة ممتلكاتهم يدخلون ضمن إطار الأحكام المحددة ضمن اتفاقيتي مونتريال ووارسو، واللتان تسريان على جميع شركات الطيران العالمية. فالخطوط الجوية كونها الناقل المشترك أو العام، يتوجب عليها نقل المسافرين والبضائع بأمان إلى وجهاتهم، ومن واجبها بالتالي التحلي بأكبر قدر من الرعاية والعناية.

ويعتبر فقدان الأمتعة مشكلة شائعة بين المسافرين الدوليين، ففي عام 2014 وحده كان هناك كان هناك حوالي 4 حقائب تفقد لكل 1000 مسافر يستخدمون الناقلات الأمريكية، وارتفعت معدلات الأمتعة التي أُسيء التعامل معها في العام الماضي، حيث تقدم أكثر من 1600 شخص بشكاوى عن فقدان أمتعتهم وفقاً لتقرير تقييم جودة الطيران الأمريكي لعام 2015.

وتختلف حقوق الركاب فيما يتعلق بأمتعتهم الشخصية اعتماداً على مكان المنشأ ووجهة الرحلة، ولكن بصفة عامة، يتوجب على شركات الطيران المسؤولة عن فقدان الأمتعة دفع ما يصل إلى 6.400 درهم، أو ما يعادلها بالعملة المحلية وفق القانون بالمعروف بـ 1.131، وهو مزيج من قيمة العملات التي وضعها صندوق النقد الدولي.

172706-airport-luggage

ووفقاً لجوناثان براون الشريك في “هادف بارتنرز” يحق للركاب المطالبة بالحصول على تعويض أكبر من هذا المبلغ، في حال أبلغوا عن أمتعة باهظة الثمن قبل الصعود إلى الطائرة، وتم دفع أي رسوم إضافية لنقلها. وفي حال أمن الركاب على أمتعتهم، فيمكنهم الحصول على تعويض عن فقدانها، ولكن يجب أن يتم إرسال إخطار رسمي إلى شركة التأمين للمطالبة بالتعويض.

ومن المهم أن يضع الراكب في الاعتبار الإطار الزمني الذي يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة ضمنه، وفي حالة الأمتعة التالفة يجب إخطار الشركة في غضون 7 أيام، أما في حال تأخير الحقائب فيجب تقديم الشكوى ضمن مدة لا تزيد عن 21 يوم.

وفي حال تضررت الحقيبة أو تأخرت أو فقدت أو تعرضت للتلف، ينصح الركاب بكتابة وتقديم شكوى إلى شركة الطيران في أقرب وقت ممكن، وعند طلب تعويض يجب أن يقدم الراكب قائمة مفصلة بالسلع المفقودة، ويفضل أن يرفق الطلب بالإيصالات وشهادات إثبات الملكية لتسريع العملية.

وفي حال قرر الراكب أن يتقدم بشكوى قانونية ضد شركة الطيران، يجب أن يتم ذلك في غضون عامين من تاريخ الرحلة، وتبعاً للظروف يمكن للراكب أن يتقدم بالشكوى في مكان إقامته أو الموطن الأساسي لشركة الطيران.

876