,

من راتب 1500 درهم إلى صاحب شركة بالمليارات في دبي


متابعة-سنيار: كثيرة هي قصص النجاح في الإمارات، لأشخاص جاؤوا من بلادهم لا يحملون في جيوبهم ما يكفي لشراء قوت يومهم، وما لبثوا أن تحولوا إلى رجال أعمال يملكون شركات تدر عليهم الملايين من الأرباح.

عندما اندلعت حرب الخليج في الكويت عام 1991، فقد رضوان ساجان مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدانوب كل شيء في الكويت التي كان يعمل بها، وانتقل إلى دبي وهو لا يحمل في جيبه أية نقود، لكن الحلم بتحقيق النجاح كان لا يزال يسيطر عليه.

وبعد أن اتخذ القرار بالانتقال إلى دبي، عمل ساجان في متجر لأجهزة الكمبيوتر مقابل راتب شهري مقداره 1500 درهم، حتى وصل العام الماضي إلى مبلغ 5.13 مليار درهم وهي إيرادات مجموعة الدانوب التي يملكها، ويقول ساجان إنه كان يعتقد أن دبي هي المكان المناسب بالنسبة له لتحقيق النجاح، وبعد عقدين من الزمن، أثبتت الأيام ذلك بحسب صحيفة إيميرتس247.

748284072

ويضيف ساجان: “دبي مكان رائع، وهي أفضل مكان لممارسة الأعمال التجارية، وهي المدينة المثالية للاستثمار وتحقيق الأرباح بعيداً عن الضرائب، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي والأمن الذي تتمتع به، فضلاً عن عوامل الجذب السياحي، والآن لدينا معرض إكسبو 2020”.

ويتذكر ساجان أول يوم له في دولة الإمارات، وكان الانتقال إلى دبي بالنسبة له تجربة مختلفة، بعد أن أمضى ثماني سنوات في الكويت، وكان الترحيب الذي لقيه من موظف الهجرة الذي تحدث معه باللغة الهندية بداية جيدة لحياته في الإمارات.

6014c9e8-37ec-46e2-b3c6-44aa18e40b83-large

ولم يشعر سجان بالغربة عن بلاده خلال الأسبوع الأول له في دبي، فكان يشاهد مباريات الكريكيت مع الأصدقاء، وأدرك أن السكان المحليين يكنون الكثير من الاحترام للمجتمع الهندي، الذي يعود تاريخه لقرون طويلة. كما أنه شعر بالراحة نتيجة التنوع الكبير في دبي.

Rizwan-Sajan

وبعد أن أمضى رضوان حوالي 10 أشهر في دبي، استخدم خبراته ومدخراته لبدء عمله الخاص في صناعة مواد البناء، وبدأ الامر مع متجر صغير في ديرة، لكنه واجه بعض الصعوبات في تسجيل اسم الشركة “الدانوب” كعلامة تجارية نظراً لأصوله الإنجليزية.

ولم يكن العمل في الأيام الأولى سهلاً، لكنه في نفس الوقت لم يكن مستحيلاً، واليوم تتواجد مجموعة الدانوب في أكثر من 50 موقعاً موزعة على تسع دول من بينها دولة الإمارات وسلطنة عمان والبحرين والسعودية وقطر والهند وأفريقيا، بالإضافة إلى مكتب للمشتريات في الصين.

Rizwan-Sajan-Juhi-Chawla-Anis-Sajan-Adel-Sajan-e1393688595943