,

هل تسافر بين أبوظبي ودبي في تاكسي طائر قريباً؟


تحول التنقل في المدن الرئيسية بالعالم أمراً مرهقاً خلال الأعوام الأخيرة، مع الكثافة السكانية العالية وتزايد أعداد السيارات بشكل كبير، ولكن تقنية جديدة تطمح إليها شركة إيرباص يمكن أن تمنحك القدرة على السفر بين أبوظبي ودبي خلال دقائق قليلة.

وكشفت إيرباص مؤخراً عن خطط لإنشاء تاكسي جوي مستوحى من أفلام الخيال العلمي، يمكن أن يشكل منصة مستقلة لنقل الأفراد والبضائع، وبعبارة أخرى “سيارة أجرة تحلق في الهواء” ومن المقرر إجراء اختبارات التحليق لأول نموذج من هذه السيارات في نهاية عام 2017 بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقال رودان لياسوف مدير وحدة A3 الخاصة بالابتكار في إيرباص: “العديد من التقنيات المطلوب مثل البطاريات والمحركات والكترونيات الطيران متوفرة في الوقت الحالي، ونعتقد أن الطلب العالمي على هذه الفئة من الطائرات يمكن أن يدعم أساطيل ملايين السيارات في جميع أنحاء العالم”.


airbus-vahana

وأشار لياسوف إلى أن هذه التقنية ربما تكون متوفرة في غضون أقل من 10 أعوام، ولدى وصولها إلى الأسواق يمكن أن تحدث ثورة في عالم السفر الحضري للملايين من الناس، ويمكن أن تعمل بطريقة مشابهة للتطبيقات التي تتيح مشاركة سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية.

وتم وضع التصميم الأولي للسيارة الذي حظي بموافقة فريق المشروع، ويجري العمل على بناء النظم الفرعية، وكشفت بعض التقارير أن السيارة المحمولة جواً مع مراوح متعددة من شانها أن تشبه الطائرة بدون طيار، وقالت هذه التقارير إن الطائرة ستعمل في البداية بوجود طيار للسماح بدخولها في السوق بشكل سريع، قبل التحول إلى أسلوب القيادة الذاتية.

ويمكن أن تواجه إيرباص منافسة من قبل بعض أنظمة النقل السريع مثل هايبر لوب، والتي تضم عربات تحمل ما يصل إلى 40 شخصاً وتصل سرعتها إلى 1100 كيلومتراً في الساعة، ويمكن أن تقطع المسافة بين أبوظبي ودبي خلال 15 دقيقة فقط، ويتوقع أن تكون دولة الإمارات من أوائل الدول التي تتبنى هذه التقنية.


elon_musk_hyperloop_dezeen_936_10