من قام بتخسير نادي النصر؟ الاتحاد الآسيوي أم الفساد في إندونيسيا؟


سنيار: أصدر اتحاد الإمارات لكرة القدم ونادي النصر بيانا على خلفية قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم باعتبار العميد خاسراً امام الجيش القطري 3-0 في مباراة الذهاب لربع نهائي دوري أبطال آسيا.

وجاء البيان قاسياً في لهجته على خلفية اتخاذ الاتحاد الآسيوي لعدد من القرارات التي أثارت تساؤلات نادي النصر واتحاد الإمارات لكرة القدم، حيث أن الآسيوي لم يقم بإرسال حيثيات حكمه بخسارة نادي النصر حتى ساعة صدور البيان، الأمر الذي أثار لدى النصر الكثير من التساؤلات من المدة الطويلة التي استغرقها في تقديمها له، بينما لم يستغرق اتخاد قرار هزم الفريق سوى 24ساعة وفي يوم عطلة رسمية.

وذكر البيان أن ممثل الدفاع عن نادي النصر كان قد خاطب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتأجيل موعد الرد عليه 24 ساعة بدلاً من 10 سبتمبر (السبت) والذي يصادف يوم عطلة نهاية الاسبوع ولم تكترث لجنة الانضباط لذلك وهو أمر مستغرب من طرف النادي، كما أن توقيت صدور القرار لم يكن موفقا لانه جاء قبل مباراة الاياب بـ48 ساعة مما اثر سلباً على لاعبي الفريق بحسب البيان.

من الفاعل؟

وكان السعودي أحمد العصيمي مسؤول وحدة القانون في المركز الدولي للأمن الرياضي الذي يتخذ من الدوحة مقرا له قد كشف في وقت سابق أن المركز هو من سلم ملف قضية مهاجم النصر للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وأوضح العصيمي، في تصريح لقناة الكاس القطرية أن فريق التحقيقات بالمركز حصل على معلومات تفيد بتزوير جواز سفر لاعب النصر، فقام بالاتصال بالسلطات الاندونيسية للتأكد من الموضوع ثم أحال الملف إلى الاتحاد القاري باعتباره شريكا للمركز منذ 2015 وبناء على هذا الملف تم إيقاف فاندرلي لمدة 60 يوما.

وأكد أحد المختصين في قانون الرياضة لصحيفة البيان أن المركز الدولي للأمن الرياضي غير مؤهل للاحتجاج ضد مشاركة فاندرلي رغم اتفاقية الشراكة التي تربطه مع الاتحاد الآسيوي لأنه ليس طرفا فيها.

الشيخ سلمان بن ابراهيم أشرف على القرار

من جهتها قالت صحيفة استاد الدوحة القطرية أن قرار لجنة الانضباط تأجل الإعلان عنه حوالي 36 ساعة والسبب كان إطلاع رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الذي يخص ناديين في نفس المنطقة، والمعروف أن اللجان في الاتحاد الآسيوي تعمل باستقلالية ورغم أنه لا يتعين إعلام الرئيس بشكل مسبق إلا أنه “بروتوكول متبع”.

نادي الجيش كان على علم بالجواز المزور قبل المباراة

وبحسب الصحيفة فإن معلومة “حساسة” وصلت إلى إدارة نادي الجيش (قبل أسبوع من وصول بعثة النصر إلى الدوحة) أفادت بأن جواز سفر اللاعب فاندرلي (مزور)، ويبدو أنه تم انتظار قيام النصر بإشراك اللاعب في المباراة التي أقيمت في الدوحة لرفع الشكوى لدى الآسيوي لقلب نتيجة المباراة لصالح الجيش.

أموال مدفوعة؟

صحيفة الخليج بدورها ذكرت أن الجماهير النصراوية شنت حملة عنيفة على الاتحاد الآسيوي بعد قرار تخسير النصر أمام الجيش، معتبره أنه متواطئ وبشكل كبير من أجل قلب النتيجة لصالح الفريق القطري، ومؤكدة في الوقت نفسه أن هناك أموالاً قد دفعت من أجل تمرير هذه الشكوى لصالح «العميد».

الفساد في إندونيسيا

وتصنف منظمة الشفافية الدولية إندونيسيا في المرتبة 88 من بين 168 دولة في تصنيف الفساد، فيما تقدر هيئة مكافحة الفساد بأن ممارسات الفساد المالي تكلف الاقتصاد الإندونيسي خسائر تناهز 238 مليون دولار سنوياً حسب تقديرات عام 2011.

كما كشف مكتب الادعاء العام فى إندونيسيا في يونيو الماضي عن إلقاء القبض على رئيس الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم بسبب اتهامات فساد، لاعلاقة لها بالرياضة.

وقال أمير يانتو المتحدث باسم مكتب الإدعاء العام فى إندونيسيا إن ماتاليتي فر هاربا من البلاد في أبريل الماضي إثر إدراج اسمه ضمن قائمة المشتبه بهم في قضية فساد تعود إلى عام 2012، عندما كان رئيسا للغرفة التجارية في إقليم جاوة الشرقية.

 

cskjeofxyaa5bfo