,

بالصور| أعمال فنية دائمة لكبار الفنانين تزين لوفر أبوظبي


متابعة-سنيار: أعلن متحف اللوفر أبوظبي عن أن الفنان الأمريكي المجدد للمذهب التصوري جيني هولزر والنحات الإيطالي المخضرم جوزيبي بينون سيكونان من بين أوائل الفنانين الذين سيقومون بإنشاء أعمال فينة دائمة في المتحف.

4

وقال محمد المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة : “تماشيا مع طموح اللوفر أبو ظبي ليعكس الطبيعة العالمية لصناعة الفن، قمنا بتكليف الفنانين المشهورين دوليا بإنشاء أعمال فنية معاصرة وأعمال الفنانين مستوحاة من الهندسة المعمارية وتقدم قصصاً متنوعة في المتحف، وتلعب دورا هاما في ربط الثقافات والحضارات من ماضينا مع الممارسات الفنية المعاصرة”.

3

وقام بينون الذي حظي بشهرة كبيرة في أواخر الستينات من القرن الماضي بتثبيت أربعة أيقونات تتناول العلاقة بين الإنسان والفن والطبيعية، ومن بين هذه الأعمال شجرة الكرز البري المصنوعة من أوراق البرونز المصبوب، والتي تمثل رمزاً للحياة في جبال الألب مع مجموعة من المرايا، وتم تصميم الهيكل ليعكس المطر المتلون من الضوء الذي تم إنشاؤه بواسطة مظلة المتحف.


1 

أما أعمال هولزر فتأخذ شكل ثلاث لوحات من الرخام المنقوش تثبت على الجدار الخارجي لصالات العرض في المتحف، وتعتمد على ثلاثة نصوص تاريخية: استنساخ للكتابة المسمارية من بلاد ما بين النهرين واقتباس من كتابات فيلسوف عصر النهضة الفرنسي ميشيل دي مونتين والمؤرخ الإسلامي ابن خلدون.

 

0

يذكر أن افتتاح متحف اللوفر أبوظبي سيتم في 2017، وقد اُنشأ المتحف على مساحة 24 ألف متر مربع في جزيرة السعديات، وتبلغ تكلفة أعمال الإنشاءات بالمشروع 650 مليون دولار وهو جزء من خطة أوسع تهدف بها الإمارات لتعزيز قدراتها السياحية.

وتعمل شركة التطوير والاستثمار السياحي على تطوير منطقة ثقافية في أبوظبي ستكون مقراً لفرعين لمتحفي اللوفر وجوجنهايم وكذلك متحف زايد الوطني.

وتتألف الكسوة الخارجية للقبة، والتي تم الانتهاء منها بعد الوصول إلى أكثر من 30 مليون ساعة عمل، من 4481 قطعة تأتي على شكل نجوم مصنوعة من مادتي الألمنيوم والإستانلس ستيل المقاومتين للصدأ، أكبرها تأتي بأبعاد 13 متراً ووزن 1,3 طن. بينما تتكوّن القبة بالإجمال، التي تعد الجزء البارز الذي يميز متحف «اللوفر أبوظبي»، من بنية هيكلية تغلفها كسوة معدنية تتألف من ثماني طبقات– أربع طبقات تحيطها من الخارج، وأربع أخرى داخلية، لتحتوي هذه البنية بالإجمال على 7,850 قطعة.

وتم وضع أول قطعة من الكسوة في يوليو 2014، وبلغ حجم القطعة الأخيرة التي تم وضعها 7.1 م بـ 6.9 م ووزنها 415 كيلو جراماً.