,

كم ستضيف ضريبة القيمة المضافة سنوياً للميزانية في الإمارات؟


قال وزير الدولة للشؤون المالية عبيد حميد الطاير إن ضريبة القيمة المضافة المقرر تنفيذها بدولة الإمارات اعتباراً من 1 يناير 2018 يقدر أن تولد إيرادات تصل إلى 12 مليار درهم خلال السنة الأولى، في حين أن هذه الإيرادات سترتفع إلى ما بين 18 و 20 مليار درهم في السنة الثانية.

ومن المقرر أن تبدأ دولة الإمارات بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتباراً من مطلع عام 2018، لكن المسؤولين يقولون إن تطبيق أنواع أخرى من الضرائب على الشركات والأفراد ليس قيد النظر في الوقت الراهن.

وأشار الطاير  الذي كان يتحدث أمام المجلس الوطني الاتحادي خلال جلسة مناقشة ميزانية الدولة لعام 2017 إلى أن عائدات ضريبة القيمة المضافة سيتم تقسيمها بين الموازنة الاتحادية والحكومات المحلية للإمارات، ولكن حصة كل إمارة من هذه الضريبة لم تقرر بعد.

وكانت الحكومة قد أعلنت أن 100 من المواد الغذائية والخدمات الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية ستكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة، في حين أن الشركات التي تحقق أرباح سنوية قياسية تزيد عن 3.75 مليون درهم ستكون مضطرة للتسجيل تحت نظام ضريبة القيمة المضافة، أما الشركات ذات الإيرادات التي تتراوح بين 1.87 و 3.75 مليون درهم لديها خيار التسجيل أو عدم التسجيل خلال المرحلة الأولى.

ar-160719544

وفي نهاية المطاف سيكون التسجيل في نظام الضريبة إلزامياً لجميع الشركات خلال المرحلة الثانية، إلا أن الوزارة لا تزال تناقش موعد تطبيق هذه المرحلة بحسب صحيفة غلف نيوز.

وأضاف الطاير أن دول مجلس التعاون الخليجي تعكف على وضع اللمسات الأخيرة على سياسة الضريبة، ووافقت دول المجلس الست على عدم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على صناعات وخدمات معينة مثل التعليم والرعاية الصحية، كما سيتم إعفاء المواد الغذائية الأساسية من هذه الضريبة.