,

تحذيرات من شبكات واي فاي وهمية في الإمارات


حذرت هيئة تنظيم الاتصالات يوم الخميس مستخدمي الهواتف الذكية بضرورة توخي الحذر أثناء الاتصال بشبكات الواي فاي المجانية في الفنادق ومراكز التسوق، حيث يقوم بعض القراصنة بمحاولة الولوج إلى هواتفهم عبر نقاط واي فاي مجانية.

وقال مسؤول من هيئة تنظيم الاتصالات في حديث لصحيفة غلف نيوز إن هناك شبكات واي فاي مجانية وهمية منتشرة في بعض المناطق العامة يقوم قراصنة الإنترنت بإنشائها للحصول على بيانات المستخدمين.

وأضف غيث المزينة مدير إدارة شؤون الأعمال في هيئة تنظيم الاتصالات إن المتسللين يقومون بإنشاء نقاط واي فاي وهمية تحميل أسماء مشابهة لأسماء الفنادق ومراكز التسوق لخداع المستخدمين ليقوموا بتسجيل الدخول واختراق هواتفهم. فعلى سبيل المثال يقوم الهاكرز بإنشاء نقطة واي فاي وهمية باسم الفندق مع إضافة رقم إلى الاسم الأصلي، وعندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى هذه الشبكة، يستطيع القراصنة الوصول إلى البيانات وسرقتها والتحكم بالهاتف بشكل كامل.

وأكد المزينة على ضرورة التأكد من أن خدمة الواي فاي التي يدخلون إليها مزودة باسم مستخدم وكلمة مرور، والحذر من الشبكات الوهمية التي تقوم بتدمير أجهزتهم والتجسس عليها، كما تحمل فيروسات الغاية منها سرقة رسائل البريد الإلكتروني والصور والحسابات المصرفية وغير ذلك من الهاتف.

ويستخدم بعض القراصنة فيروسات تعرف باسم ‘ransom ware’ تقوم بتشفير الهاتف ومن ثم طلب فدية من صاحبها قبل أن يرسلوا له مفتاح التشفير ليتمكن من استعادة جهازه.

وأضاف المزينة “إذا كان المستخدم لديه شك بنسبة واحد في المائة بشبكة الواي فاي المفتوحة فمن الأفضل عدم الدخول إليها، وإذا كنت في أحد الفنادق ووجدت العديد من الشبكات المفتوحة، يجب عليك أن تسأل الموظفين في الفندق عن اسم شبكة الواي فاي الصحيحة”.