,

هل لديك طائرة “درون” في الإمارات؟ قد تدفع 50 ألف درهم رسوما لها


متابعة-سنيار: يتعين على مشغلي الطائرات بدون طيار لأغراض تجارية في دولة الإمارات دفع رسوم سنوية تصل إلى حوالي 50 ألف درهم وفقاً لهيئة الطيران المدني.

وحددت الهيئة الرسوم التي يجب أن يدفعها مستخدمو الطائرات بدون طيار لأغراض غير تجارية بحوالي 4.063 درهم سنوياً، حيث يجب على مشغل الطائرة دفع مبلغ 1000 درهم تقريباً كل 90 يوماً، في حين أن الرسوم المفروضة على الكيانات التدريبية تصل إلى 50 ألف درهم، ولكن على مدى خمس سنوات، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وفي بيان نشرته الصحيفة قالت هيئة الطيران المدني إنها صنفت الطائرات بدون طيار ضمن ثلاث فئات في دولة الإمارات، وهي: الترفيهية أو التجريبية لغرض الأبحاث/ التجارية/ غير التجارية.

وأشار البيان إلى أن العمليات التجارية تفرض مخاطر أعلى على سلامة الناس على الأرض وباقي مستخدمي المجال الجوي والبنية التحتية الحيوية، وبالتالي يتم تطبيق إجراءات تقييم إضافية على هذه الفئة، قبل منح التراخيص والموافقات اللازمة لتشغيل الطائرات بدون طيار.

ومع ذلك فقد أوضحت هيئة الطيران المدني أن موافقتها تسمح لمشغل الطائرة بدون طيار العمل في أي مكان في البلاد وبأي وقت دون فرض أية رسوم أو شروط إضافية. وفي نفس الوقت لم تحدد الهيئة إذا كانت تخطط لإضافة رسوم على الأشخاص الذين يستخدمون الطائرات بدون طيار لأغراض ترفيهية، فعلى الرغم من أن المستخدم ملزم بالتقدم بطلب إلكتروني وتقديم كافة البيانات الشخصية وتفاصيل الطائرات بدون طيار، إلا أن الطلب على الإنترنت لا يحدد أية رسوم.

ووفقاً لموقع هيئة الطيران المدني، يُسمح للطائرات بدون طيار التي لا يزيد وزنها عن 5 كيلوغرام التحليق في منطقة الطيران الخضراء، ولا يسمح بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، كما يجب أن تطير هذه الطائرات فقط أثناء النهار وفي الظروف الجوية الجيدة، ولا يجوز أن تقترب الطائرة مسافة تقل عن 5 كيلومترات من السياح الخارجي للمطارات في البلاد.