,

لماذا أصبحت الإمارات أفضل مكان لشراء منزل في العالم؟


احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى كأفضل بلد على مستوى العالم لشراء المنازل للمرة الأولى وفقاً لشركة MoveHub التي تحدد أفضل الدول للمشترين باستخدام بيانات دليل العقارات العالمية.

وشهدت أسعار العقارات في الإمارات تراجعاً بنسبة 7.96% خلال عام 2016، في الوقت الذي شهدت الأجور ارتفاعاً ملحوظاً، لكن في نفس الوقت لا يزال عدد كبير من الشباب الباحثين عن عمل يضطرون لاستئجار المنازل بدلاً من شرائها، بحسب صحيفة خليج تايمز.

ويلقي مشترو المنازل المحتملين اللوم على لوائح الرهن العقاري الحالية في دولة الإمارات، والتي تجعل من الصعب بالنسبة لهم امتلاك العقارات بدلاً من استئجارها، نظراً لارتفاع قيمة الودائع المطلوبة مقدماً، حيث يتوجب على المشتري من العمالة الوافدة دفع 25% من قيمة العقار كدفعة أولى.

وعلى الرغم من ارتفاع قيمة الرهن العقاري، إلا أن هناك عوامل ساعدت في تحفيز المشترين للمرة الأولى، وذلك بعد انخفاض الأسعار وتقديم خطط دفع جذابة للمشترين، بالإضافة إلى انخفاض معدلات الفائدة وتوفر وحدات سكنية بأسعار معقولة.

ويقول سانجاي شيمناني المدير التنفيذي لشركة Raine & Horne  في دبي إن دولة الإمارات تقدم للمرة الأولى منذ عام 2012 فرصة مميزة للمشترين، وبات العديد من المشترين للمرة الأولى يفضلون المنازل الجاهزة، على الرغم من أن العقارات على الخريطة أرخص بالسعر وتوفر خططاً مرنة للسداد.