,

كريم تتحد مع شركة صينية لمنافسة أوبر


أعلنت شركة كريم لتأجير سيارات الأجرة عبر تطبيق هاتفي عن عقد شراكة مع شركة Yidao Yongche الصينية لمشاركة الموارد بينهما، وذلك في خطوة اعتبرها المراقبون تحدياً لشركة أوبر الأمريكية التي توفر خدمات مماثلة في أنحاء العالم.

وقالت كريم التي تتخذ من دبي مقراً لها وتقدر قيمتها بحوالي مليار دولار في بيانها إن الشركتين ستستعينان بشركة Splyt Technologies Ltd البريطانية لتحقيق هذه الشراكة وتوحيد أساطيلهما ومدفوعاتهما، بحيث يمكن للركاب الذين يستخدمون خدمات إحدى الشركتين استخدام خدمات الأخرى عند السفر دون أن يضطروا إلى تحميل أية برامج إضافية، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وتعتبر أوبر رائدة في هذا المجال، حيث يمكن لعملائها استخدام نفس التطبيق للحصول على خدماتها في جميع أنحاء العالم، وتعمل Splyt Technologies Ltd على الربط بين الشركات لمساعدة العملاء على الحصول على خدمات سيارات الأجرة بالعملات المحلية.

وتحاول Splyt Technologies Ltd السير على خطى تحالفات أخرى جرت مؤخراً للوقوف في وجه أوبر، ففي أواخر عام 2015 قام تحالف بين 4 شركات آسيوية لتأجير السيارات عبر التطبيقات الهاتفية لنفس الغاية. وكان التوسع الدولي لأوبر قد تلقى صفعة قوية العام الماضي، عندما اضطرت إلى التخلي عن عملها في الصين لصالح شركة Didi المدعومة من قبل Apple Inc، بعد أن صرفت مليارات الدولارات على بناء أعمالها في الصين.

ويأتي التحالف الأخير بين كريم وYidao Yongche بعد تقارير تفيد بأن الأخيرة التي ترتبط بالملياردير الصيني جيا يوتينغ تكافح من أجل دفع مستحقات الموردين، لكن الشركة الصينية نفت في بيان لها هذه التقارير، وأكدت أن أعمالها تجري بشكل جيد.