,

ما عقوبة استخدام طائرات درون غير مسجلة في دبي؟


أصبح استخدام الطائرات بدون طيار  غير المسجلة بشكل رسمي في دبي مخالفة يعاقب عليها القانون بغرامات تصل إلى 20 ألف دولار بموجب قرار جديد أقره ولي عهد دبي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وتأتي الإجراءات الجديدة بعد سلسلة من الحوادث التي تنطوي على طائرات بدون طيار في مطار دبي الدولي العام الماضي، مما أدى إلى تأخير عدد كبير من الرحلات وتكبد شركات الطيران تكاليف باهظة تقدر بملايين الدراهم، بحسب صحيفة غلف بيزنز.

وبموجب القرار الجيد فإن أي شخص يسعى إلى ممارسة أي نوع من نشاطات الطيران في دبي يحتاج إلى الحصول على ترخيص سنوي من هيئة الطيران المدني. وسيتم تطبيق رسوم وغرامات تتراوح بين 2.000 و 20.000 بحق المخالفين الذين يستخدمون الطائرات بدون طيار غير المسلجة لأنشطة تجارية، وما بين 1.000 و 20.000 درهم للأنشطة الأخرى.

كما يفرض القانون الجديد غرامة مالية تصل إلى 10.000 درهم في حال استخدام طائرات بدون طيار خلال الأحداث الهامة، دون الحصول على شهادة عدم ممانعة من الجهة المعنية.

وتشمل الغرامات الأخرى 5.000 درهم على استخدام الألعاب النارية وعروض الليز والتصوير الجوي والإعلان وإطلاق بالونات وأضواء في الهواء دون الحصول على ترخيص أو عدم ممانعة. كما ينص القانون على غرامة تصل إلى 10.000 درهم في حال إنشاء مستودع لتخزين البائع الخطرة في مناطق الطيران.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم فرض غرامة بنسبة 10% من الرسوم الشهرية على أولئك الذين يفشلون في تجديد التراخيص بعد انتهائها.