,

بالصور| تعرف على 9 شخصيات في الشرق الأوسط فازت بجوائز نوبل


متابعة-سنيار: جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز الدولية التي تمنح سنويا، وقد منحت لأول مرة في عام 1901 لإنجازات في الفيزياء والكيمياء والطب، والأدب، والسلام، وفي وقت لاحق تمت إضافة جائزة للاقتصاد وذلك في عام 1969.

وحصلت شخصيات في الشرق الأوسط على جوائز نوبل في ثلاث فئات من ست جوائز: السلام والكيمياء والأدب.

1- بيتر براين مدور

كان مدور أول حاصل على جائزة نوبل في العالم العربي، وهو أول نصف لبناني يحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1960، وقد ولد مدوار في البرازيل لأب لبناني وأم بريطانية، وقد لقب بأب عمليات الزرع.

2- أنور السادات

كان السادات، الرئيس الثالث لمصر، أول عربي يحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978.

3- نجيب محفوظ

محفوظ هو الروائي المصري الشهير صاحب الروايات الشهيرة ومنها الثلاثية، في عام 1988، أصبح محفوظ أول عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب.

4- إلياس جيمس كوري

ولد كوري لمهاجرين لبنانيين في ميثون بماساتشوستس، وأصبح أول أمريكي من أصل لبناني يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1990.

5 – ياسر عرفات

أصبح الزعيم الفلسطينى الراحل أول فلسطينى بحصوله على جائزة نوبل للسلام في عام 1994.

6- أحمد زويل – والد الكيمياء “الفيمتوثانية”

أصبح زويل أول مصري يفوز بجائزة نوبل في مجال علمي، حيث حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لعمله في الكيمياء الفيمتوثانية.

7 – محمد البرادعي

أصبح الباحث في القانون والدبلوماسي المصري ثاني مصري يحصل على جائزة نوبل للسلام عندما حصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على جائزة نوبل للسلام في عام 2005، وكان البرادعي يشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة من 1997 إلى 2009.

8-توكل كرمان

أصبحت الصحفية اليمنية والسياسية والناشطة في مجال حقوق الإنسان توكل كرمان أول امرأة مسلمة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام في عام 2011.

9- عزيز سانكار

أصبح الكيميائي الحيوي الأمريكي وعالم الأحياء الجزيئي أول تركي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء، ففي عام 2015، حصل عزيز سانكار على جائزة نوبل، إلى جانب توماس لينداهل وبول مودريتش لدراستهم على إصلاح الحمض النووي.