, ,

فيديو| “Q.bo One” روبوت يستهدف المبدعين من الكبار و الصغار


متابعة-سنيار: أطلقت شركة الروبوتات “ثيكوربورا” ومقرها برشلونة، حملة على منصة إنديغوغو للحصول على خليفة للروبوت Q.bo الذي وضعته في عام 2012 في أيدي الأطفال والمربين والمطورين وعشاق الروبوت، وخلافا للنموذج السابق، فإن “Q.bo One” الذي وصف بأنه سهل البناء، بسيط، ويمكن وضعه على سطح المكتب، كما أنه لطيف، معبر وممتع، و لا يتجاوز طوله حوالي 16 بوصة (أكثر من 400 ملم)، ويستهدف المتعلمين الصغار والهواة من الكبار على حد سواء، رغم أن بعض التطبيقات المقترحة تشمل خدمة الاستقبال في الفندق أو مساعدة المريض في منشأة طبية.

وسوف يتم توفير الروبوت في أشكال عدة بحيث يمكن للمستخدم أن يتعلم كيفية بناء الروبوت وجعله عمل، وقد تم تصميمه حول البرمجيات مفتوحة المصدر، وهو مجهز باللوحة الرئيسية Raspberry Pi 3 التي تعمل بنظام التشغيل راسبيان، في حين أن Arduino يتحكم في أجهزة الاستشعار في العينين والأنف والفم.

يحتوي الروبوت على كاميرا في كل عين، قادرة على تتبع الوجه والتعرف عليه والتقاط الفيديو والصور، كما أنه مزود بثلاثة ميكروفونات، ويمكنه الحديث أو إصدار الأوامر الصوتية “من أي مكان في الغرفة”.

هناك جهاز استشعار مثبت على الجزء العلوي من رأس الروبوت الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام، وبالتالي فإن Q.bo واحد يمكن أن يتفاعل للمس، بينما الهوائي المثبت في الجزء الخلفي من الرأس يسمح له بالاتصال بالواي فاي والبلوتوث 4.0 الاتصال، ويمكنه أن يتحرك صعودا وهبوطا، وإلى اليسار واليمين بفضل محركين مؤازرين.

“Q.bo One”  متوفر على موقع Indiegogo، حيث التعهدات لمجموعة خاصة البناء تبدأ من 249 دولار،  ومجموعة المطور من 299 دولار،  ومجموعة خاصة ومحدودة من 369 دولار، وفي حال نجاح الحملة سيبدأ شحن الروبوت في ديسمبر كانون الأول.