,

شراكة جديدة لشركة “كريم” تفتح معركة مع “أوبر”


عقدت شركة كريم لسيارات الأجرة عبر تطبيق هاتفي ومقرها دبي ما يمكن اعتبارها أهم شراكة استراتيجية لها حتى الآن مع شركة Didi Chuxing الصينية، وهي خطوة جديدة على طريق المنافسة المحتدمة مع شركة أوبر الأمريكية.

ويتيح الاتفاق مع Didi Chuxing التي تعتبر ثاني أكبر شركة من حيث القيمة في العالم بعد أوبر في هذا المجال لشركة كريم بالوصول إلى خدمات الذكاء الاصطناعي التي توفرها الشركة الصينية العملاقة، والاستفادة من خبراتها العالمية، في الوقت الذي تسعى فيه للتوسع في منطقة الشرق الأوسط، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ويعتقد المراقبون أن هذه الشراكة ستفتح جبهة أخرى في المعركة الدولية لشركة Didi Chuxing مع أوبر، وتنص الشراكة الجديدة التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء عن استثمار Didi Chuxing في كريم، وتبادل الطرفين خبراتهما في مجال الحلول والتقنيات الذكية والنقل وتطوير المنتجات والعمليات، فيما رفضت كريم الكشف عن حجم الاستثمار.

وقالت كريم في بيان عبر البريد الإلكتروني “سيتم توجيه الموارد الناتجة عن هذه الشراكة نحو فرص جديدة للنمو والتوسع في السوق والابتكار وترسيخ مكانتنا الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، وسوف نستمر في ريادة الحلول المحلية وتطوير التقنيات الصحيحة التي سيكون لها تأثير ملموس على المجتمعات التي نعمل فيها”.

ولم يوضح البيان أثر هذه الشراكة على المنافسة المحتدمة بين كريم وأوبر وغيرها من الشركات التي توفر خدمات النقل عبر التطبيقات الهاتفية، ولم تعقب أوبر بدورها على تأثير هذه الشراكة على عملياتها في المنطقة.

وتقدم كريم التي تأسست قبل خمس سنوات، خدماتها لأكثر من 12 مليون عميل في 80 مدينة تمتد من باكستان إلى تركيا ولبنان والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر والمغرب.

وتأتي شراكة Didi Chuxing مع أوبر بعد أسبوع من إعلان الشركة الصينية عن استثمار مماثل في Taxify  المنافسة لأوبر في إستونيا، والتي تقدم خدماتها في 25 بلداً بجميع أنحاء أوروبا وأفريقيا. كما أن  Didi Chuxing سبق وأن استحوذت على حصة في أوبر نفسها في أغسطس من عام 2016.