,

فيديو| كيف يضرّ الجلوس لوقت طويل بصحتك؟


تفرض بعض الوظائف على الموظفين الجلوس لفترات طويلة، لكن الخبراء يقولون إن هذه العادة، تتسبب بالعديد من الأضرار على صحة الإنسان.

وفي حلقة جددة من برنامج “سينس” على الفيسبوك، يشرح كل من جو أفيلا وجيسيكا أوريغ، كيف يمكن أن يضرالبقاء في وضعية ثابتة لوقت طويل بالصحة، حيث يمكن أن يتسبب ذلك بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والمستويات غير الطبيعية للكوليسترول، ويزيد من احتمال الوفيات المبكرة، نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

وأشارت الحلقة، إلى أن العديد من الدراسات على مر السنين، قد ربطت بين الجلوس لفترات طويلة من جهة، والبدانة من جهة أخرى، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، ومستويات شاذة من الكوليسترول، أو حتى الموت في نهاية المطاف، بسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وواحدة من الاختلافات بين الوقوف والجلوس، هو أن الوقوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية، وفي بعض الدراسات، تصل إلى نحو 9 سعرات حرارية في الساعة، وهذا يعني حرق 72 سعرة حرارية خلال 8 ساعات، وهي كمية قليلة نسبياً، وتعني أن الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة في مكان واحد، لا يختلفان بشكل كبير من حيث حرق السعرات الحررية، بحسب بيزنس إنسايدر.

ويقول الخبراء، إن المفتاح الرئيسي هو الحركة، فعند الاستيقاظ صباحاً، من الضروري ممارسة بعض النشاطات البدينة، لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة. كما أن ممارسة 150 دقيقة من الرياضة في الأسبوع، يمكن أن يخفض من معدل الوفيات المبكرة، بنسبة 7% تقريباً، بالمقارنة مع الجلوس طوال اليوم دون بذل أي مجهود.